عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الاعتذار| تطور عاجل في أزمة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر

الكهرباء
الكهرباء

أزمة يشعر بها كل مواطن مصري، تزداد حدتها يوما بعد الأخر وخاصة مع كل موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد، الأمر الذي سبب حالة من البلبلة، لتتدخل الدولة بعدة اجراءات هامة أولها خروج وزارتي الكهرباء والطاقة وتقديم اعتذار عن زيادة ساعات تخفيف الأحمال من ساعتين إلى ثلاث ساعات، حتى نهاية الأسبوع.

أزمة تخفيف الأحمال زادت حدتها خلال الأيام القليلة الماضية وبالتحديد بعد عيد الأضحى المبارك الماضي، الأمر الذي دفع البعض إلى الاهتمام بمعرفة موعد إنهاء الأزمة وحلها بشكل جذري وانتهاء تخفيف الأحمال.

مواقع التواصل الاجتماعي ضجت بأمر تخفيف الأحمال الكهربائية وخاصة في الطقس الحالي، والذي يشهد أسخن صيف مر على مصر، مطالبين بوضع حد للازمة التي يعيشها كل مواطن يوميا.
قرار حكومي عاجل بشأن أزمة الكهرباء

وقالت قناة أكسترا نيوز الإخبارية، إن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، سيعقد اجتماعاً هاماً خلال ساعات لمناقشة أزمة الكهرباء وإصدار قرارات عاجلة، مؤكدة المصادر الحكومية أن رئيس الوزراء يتابع خطة تخفيف الأحمال الكهربائية وسيعقد اجتماعاً وزارياً موسعاً لاتخاذ إجراءات فورية لتخفيف الأزمة.

توجيهات رئاسية لتخفيف الأحمال

وكشف مصدر رفيع المستوى عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع عن كثب أزمة انقطاع التيار الكهربائي. 

ووجه الرئيس الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة لتوزيع الأحمال بشكل عادل وتقليل فترات الانقطاع بأسرع وقت ممكن.

اعتذار وزارات الكهرباء والبترول

وزارتي الكهرباء والبترول قدمتا اعتذارًا للشعب المصري عن زيادة فترات تخفيف الأحمال، موضحة أن ارتفاع درجات الحرارة غير المعتاد أدى إلى زيادة الاستهلاك الكهربائي والغازي. وأكدت الوزارتان أنه تم اتخاذ إجراءات عاجلة لاستيراد وضخ كميات إضافية من الغاز والمازوت لتلبية الطلب المتزايد.

استمرار تخفيف الأحمال

نظراً لإرتفاع معدلات الاستهلاك المحلي نتيجة الموجة الحارة، أعلنت وزاراتا الكهرباء والبترول عن زيادة فترة تخفيف الأحمال بساعة إضافية حتى نهاية الأسبوع للحفاظ على كفاءة التشغيل. وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، أوضح أن الهدف من تخفيف الأحمال هو توفير الوقود، مؤكداً أن الحكومة تسعى لتخفيف فترات الانقطاع قبل نهاية العام الجاري.

تكلفة الكهرباء والدعم الحكومي

أكد وزير الكهرباء أن تكلفة إنتاج الكهرباء تصل إلى 223 قرشاً لكل كيلو وات ساعة، في حين يتم بيعها بأقل من التكلفة، مشيراً إلى تأجيل رفع الأسعار عدة مرات. وأعرب عن التزام الحكومة بتقليل فترات تخفيف الأحمال الحالية مع نهاية العام.
 

 

تابع موقع تحيا مصر علي