عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يتحرك لمواجهة قيام وافد سوداني بعمليات ختان للإناث.. ونواب يؤكدون لـ تحيا مصر: تحدي سافر للقوانين .. ومطالبات بترحيله

مجلس النواب
مجلس النواب

يوما تلو الآخر تتعالى الأصوات المطالبة بترحيل اللاجئين والمهاجرين في مصر إلى بلدانهم، مع انتشار المواقف المناهضة لقوانين الدولة المصرية وأحيانا سيادتها.

انتشرت إعلانات عن أطباء وممرضين سودانيين يعرضون إجراء عمليات ختان" للفتيات في مصر، مما آثار غضب نواب البرلمان ودفعهم الأمر إلى استخدام أدواتهم الرقابية والتشريعية للتصدي لذلك الأمر، الذي وصفه البعض بأنه تحدي سافر لقوانين الدولة المصرية. 

ورغم تجريم القوانين المصرية لعمليات ختان الإناث وحملات السلطات المصرية المتكررة على مدار عقود للحد من هذه الظاهرة، إلا أن الإعلانات السودانية جاءت مناقضة لكل هذه الحملات والقوانين، حيث تنتشر الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي وداخل الأحياء ذات الكثافة السودانية بشكل كبير على الأراضي المصرية.

النائبة إيرين سعيد تكشف تفاصيل تورط سودانيين في عمليات ختان الإناث .. وتؤكد لـ تحيا مصر: لابد من أداة ردع قوية

وفي هذا الإطار، كشفت النائبة إيرين سعيد لـ تحيا مصر  تفاصيل طلب الإحاطة المقدم منها بشأن قيام أحد الوافدين السودانيين بـ عمليات ختان الإناث جهارًا بالمنزل. 

وقالت النائبة إيرين سعيد: الدولة المصرية قطعت أشواطاً طويله في ملف حقوق المرأة و حمايتها ضد العنف و كان على رأسها جريمة ختان الإناث و الذي قام مجلس النواب في دور إنعقاده الاول بتغليط عقوبه هذه الجريمه ليقع كل من يمارسها أو يشارك فيها أو يسهلها تحت طائله القانون. 

وتابعت عضو صحة النواب: "لذا وجد لزاماً علينا الحفاظ علي ما وصلنا له من مكتسبات و حمايه بناتنا من هذه الجريمه .. و ستتم مناقشه هذا الطلب بشكل عاجل غداً بأذن الله".

وأكدت إيرين سعيد، أن المرأة المصرية في حاجة إلى رعايتها وحمايتها والحفاظ على حقوقها، لافته أن ما يحدث في هذا الإطار يعد جريمة واضحة المعالم.

النائبة عبلة الألفي: الترويج لعمليات ختان الإناث بمثابة تحدي سافر  للقوانين والأعراف المصرية

وفي سياق متصل، قالت النائبة عبلة الألفي، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إنها تقدمت بطلب إحاطة ستتم مناقشته غدًا الثلاثاء بلجنة الصحة بشأن قيام بعض السودانيين بإجراء عمليات ختان الإناث المجرمة قانونًا في مصر.

وأكدت نائبة الصحة، لـ تحيا مصر، إن انتشار إعلانات عن أطباء وممرضين سودانيين يعرضون إجراء "عمليات ختان" للفتيات في مصر يعرضهم للمسائلة القانونية، خاصة إذا ثبت عدم حصولهم على ترخيص لمزاولة المهنة. 

وأضافت النائبة: أن ذلك المدعي بأنه طبيب روج لنفسه عبر موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" ونشر أرقامه وأعلن أنه متواجد في مصر وجاهز لإجراء عمليات الختان على الأراضي المصرية، مؤكده أن ذلك بمثابة تحدي سافر  للقوانين والأعراف المصرية.

وتابعت: بل ونشر أحد المتابعين محادثة مع الطبيب السوداني للاتفاق على إجراء عملية ختان لطفلة عمرها خمس سنوات فقط بحي فيصل بمحافظة الجيزة، حيث طلب الطبيب السوداني مبلغ 3 آلاف جنيه مقابل إجراء عملية الختان.

وأوضحت النائبة عبلة الألفي، أنه على الرغم من تجريم القوانين المصرية لعمليات ختان الإناث وحملات السلطات المصرية المتكررة على مدار عقود للحد من هذه الظاهرة، إلا أن الإعلانات السودانية جاءت مناقضة لكل هذه الحملات والقوانين، حيث تنتشر الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي وداخل الأحياء ذات الكثافة السودانية بشكل كبير على الأراضي المصرية.

وأكدت عضو صحة النواب، أن مثل تلك الممارسات تعد بمثابة التعدي على قانون الدولة، مؤكده أن مصر دولة قانون ولا بد من اتخاذ إجراءات رادعه لمنع مثل تلك الممارسات من العودة مرة آخرى. 

وطالبت الألفي، بضرورة اتخاذ عقوبات رادعة على ذلك المدعي، وضرورة التحري في الواقعة، حتى وإن تطلب الأمر ترحيله إلى وطنه.

عضوة في «صحة النواب» عن واقعة الترويج لعمليات ختان الإناث: الوافد السوداني يضرب بالقوانين المصرية عرض الحائط

ومن جانبها، علقت النائبة ميرفت عبدالعظيم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على واقعة بشأن قيام أحد الوافدين السودانيين بعمليات ختان الإناث جهارة وعلانية،  قائلة: الوافد السوداني يضرب بالقوانين المصرية عرض الحائط.. كما أنه لم يحصل على ترخيص لمزاولة المهنة ويقوم بتلك العمليات داخل اليوم معرضا حياة البنات والأطفال للخطر. 

وأوضحت النائبة ميرفت عبدالعظيم لـ تحيا مصر، أنه ورود شكاوى واستغاثات المواطنين بشأن قيام أحد الوافدين السودانيين بعمليات ختان الإناث جهارة وعلانية، متابعه: "أحد الاشخاص يدعي أنه طبيب طهار كده حرفيا كاتب على صفحته بالقيام بعمليات ختان الاناث وقام مواطنون بمراسلته على رقم الواتس الخاص به للتأكد من المعلومة وفعلا ابدى الموافقة وحدد المبلغ". 

وطالبت عضو صحة النواب، وزارة الصحة بتقصي الأمر واتخاذ الاجراءات القانونية لحماية المواطنين المصريين، كما طالبت كافة الجهات المنوطة بهذا الأمر باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإيقاف ذلك الأمر ومنع تكراره مرة آخرى.

ونوهت إلى ان إقرار البرلمان عقوبات مغلظة ضد كل من يشارك في جريمة ختان الإناث، والتي تصل إلى حبس الطبيب الذي يقوم بالختان لفتاة وتسبب في موتها لـ 20 سنة، خطوة جيدة وايجابية حتى يكون عبرة لمن تسول له نفسه إيذاء أي فتاة، لكن العقوبات وحدها لن توقف هذه العادة الاجتماعية السيئة التي ينتج عنها إيذاء للبنات.

وأشارت إلى أن العقوبات وحدها غير كافية وإنما نحن في حاجة للتوعية الفكرية وهذا دور الإعلام في التحذير للأسر من الموروثات والعادات السيئة مثل ختان الفتيات وتزويج الصغيرات، خاصة وأن هذا الأمر يتم غالبا في الكتمان ولا ينكشف أمره إلا حال وقوع كارثة.

وتابعت: «القانون حدد عقوبات إغلاق المنشأة وسجن الطبيب الذي يقوم بالختان 5 سنوات، وفى حالة إصابة الفتاة بعاهة مستديمة تكون السجن 7 سنوات وعدم مزاولة المهنة و20 عاما حبس في حالة وفاة الفتاة، وبالتالى لابد من التدخل لتغيير ثقافة المجتمع فيما يتعلق بالموروثات القديمة».

النائب مكرم رضوان عن الترويج لعمليات ختان الإناث: "الوافد السوداني لا يحترم قوانين الدولة التي استقبلته"

وفي نفس السياق، قال النائب مكرم رضوان، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن قيام بعض السودانيين بإجراء عمليات ختان الإناث المجرمة قانونًا في مصر بمثابة كارثة كبيرة. 

وأوضح نائب الصحة، لـ تحيا مصر: "قيام بإجراء عمليات أحد الوافدين السودانيين بعمليات ختان الإناث المجرمة قانونًا في مصر يؤكد أن ذلك الوافد لا يحترم قوانين الدولة التي استقبلته.. كما أن ذلك الفعل يؤكد أنه إنسان غير مؤهل علميا". 

وطالب النائب مكرم رضوان من كافة الجهات المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع مثل تلك الممارسات المجرمة قانونيا في مصر، لافتًا إلى ضرورة اتخاذ اجراءات حاسمة بشأن الوافدين العاملين في الدولة، قائلًا: "عدم السماح لأى وافد أن يمارس اى عمل له علاقة مباشرة بالمواطن إلا إذا كان مؤهل علميا بالاختبار ولدية رخصة عمل سارية ومعتمدة فى هذا المجال اضافة إلى البطاقة الصحية وغيرها من التزامات".

تابع موقع تحيا مصر علي