عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

يزيد في الحر .. طرق الوقاية من الربو

الربو
الربو

يعد الربو أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا ويؤثر على 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد بمقدار 100 مليون بحلول عام 2025، ويزيد التعرض لمسببات مثل التلوث الخارجي والفيروسات وحبوب اللقاح والعوامل البيئية الأخرى من خطر ظهور أعراض جديدة.

علاقة الربو بالحر

أوضح الدكتور فيجاي واراد، استشاري الحساسية في مستشفى ساهيادري في بيون، أن “الحرارة الشديدة تؤدي إلى فقدان السوائل في الجسم، مما يؤثر على الدورة الدموية في الجسم بما في ذلك الرئتين، وبما أن وظيفة الرئة تتأثر بسبب الحرارة، فقد يعاني مرضى الربو من نوبة وضيق في التنفس، وذلك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

علاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي الحرارة الشديدة والظروف الجوية الرطبة إلى زيادة مستويات ملوثات الهواء والعث والمواد المسببة للحساسية الشائعة مما يؤدي إلى زيادة نوبات الربو.

 لقد كان هناك ارتباط قوي حيث يؤدي ارتفاع تركيزات ثاني أكسيد الكربون في المحيط ودرجات الحرارة الأكثر دفئًا إلى زيادة إنتاج حبوب اللقاح، خاصة في المناطق.

هذه الجسيمات الموجودة في الهواء يمكن أن تهيج الشعب الهوائية الحساسة ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالربو التحسسي. ويتوقع الخبراء تفاقم موجات الحر في المستقبل القريب وزيادة كبيرة في حالات الربو التحسسي. مع ارتفاع درجات الحرارة، تزداد أيضًا جزيئات الغبار مع زيادة قوة مسببات الحساسية.

 بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري، يتم تمديد مواسم حبوب اللقاح خلال فصل الشتاء مرة أخرى، بسبب الضباب الدخاني، يتم احتجاز حبوب اللقاح الموجودة في الهواء، جنبًا إلى جنب مع عوادم السيارات والغبار وغبار البناء عند الحديث عن المناطق الريفية، بسبب الإفراط في استخدام المبيدات الحشرية.

طرق الوقاية من الربو 

 السوائل في الجسم، يجب على الشخص أن يحافظ على رطوبة الجسم ويضمن الدورة الدموية ويحافظ على وظيفة الرئة.

البقاء في الداخل قدر الإمكان لتجنب التلوث الخارجي: يجب على المرء البقاء في الداخل قدر الإمكان، في حالة الضرورة، يجب اتخاذ الاحتياطات المناسبة أثناء السفر بالخارج وتجنب السفر بين الساعة 11 صباحًا حتى 3 مساءً عندما تكون حالة الطقس شديدة.

إذا كنت في الداخل، أبقِ النوافذ مغلقة لتجنب التعرض للتلوث: ليس التلوث الخارجي فقط هو الذي يؤثر على الربو. إذا بقي الشخص في الداخل، يوصى باتخاذ الاحتياطات المناسبة مثل إبقاء النوافذ مغلقة، واستخدام أجهزة ترطيب الهواء ومكيفات الهواء.

مراقبة أعراض الربو: بصرف النظر عن الاحتياطات، يجب على المرء أن يكون على دراية بأعراض الربو مثل ضيق التنفس، وضيق الصدر، وتهيج الممرات الأنفية وما إلى ذلك،

يجب استخدام قناع مرشح الغبار وحبوب اللقاح المناسب، حتى مكيف هواء السيارة يجب أن يحتوي على مرشحات لحبوب اللقاح لتجنب التعرض لها.

كن على دراية بتوقعات الطقس والمعلومات المتعلقة بالتغيرات الموسمية ومستويات مسببات الحساسية الهوائية في البيئة وخطط لجدولك الزمني وفقًا لذلك: يجب أن يكون الشخص على دراية بتوقعات الطقس للمدينة ويخطط لجدوله الزمني وفقًا لذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي