عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رابطة تجار السيارات لـ تحيا مصر: «الأسعار هتزيد بسبب وزارة المالية والجمارك»

أسعار السيارات
أسعار السيارات

كشف أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات تفاصيل أزمة تأخر شحن الكميات المتعاقد عليها من المركبات الجديدة في الخارج بسبب تعطل إجراءات تسجيل الشحنات الجديدة على منصة “نافذة” الخاصة بالتسجيل المسبق للشحنات "ACI".

13 ألف سيارة معطلة في الجمارك

وقال "أبو المجد"، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إن هناك 13 ألف عربية في الجمارك لم يتم الإفراج عنها حتى الآن، مشيرًا إلى أن الأزمة تعود لأسبوعين.

وأوضح رئيس رابطة تجار السيارات، أن الأزمة تتلخص في تسجيل البيانات على النافذة، حيث أنه بعد تسجيل البيانات يتم إصدار ACID "الرقم التعريفي"، لكن في حال كان هناك تعديل عليه يتم تعطيل صدوره، وهو ما يحدث في الوقت الحالي.

وأشار أسامة أبو المجد، إلى أنه ليس هناك أي إفراج عن أي أنواع سيارات سواء الشخصية أو التجارية أو سيارات المعاقين، لافتًا إلى أنه تم مخاطبة وزارة المالية ومصلحة الجمارك والتي لم تعطي موعدًا محددًا لحل الأزمة.

تحذير من ارتفاع غير عادي في أسعار السيارات

وشدد رئيس رابطة تجار السيارات على ضرورة فتح الرقم التعريفي ACID، وعدم تطبيق القرارات بأثر رجعي للإفراج عن السيارات المتكدسة في الموانئ على مدار 15 يومًا، موضحًا أن هناك سيارات لوكلاء موقعين على اتفاقيات دولية وسوف يتسبب عدم الإفراج عنها إلى عودة تلك السيارات.

ولفت أسامة أبو المجد إلى أن تلك الأزمة سوف تتسبب في ارتفاع غير عادي في أسعار السيارات، موضحًا أن هناك زيادة حاليًا في الأسعار تتراوح من 5 إلى 10%، وباستمرار الأزمة سوف نكون أمام كارثة في أسعار السيارات ولا يمكن لوم التجار هنا لأن الأزمة مصدرها وزارة المالية ومصلحة الجمارك.

توقف تسجيل شحنات المركبات

وكان قد اشتكى وكلاء السيارات من أن النافذة الجمركية "ACI" الخاصة بالشركات وتوكيلات السيارات متوقفة عن تسجيل أية شحنات جديدة للمركبات التجارية أو للاستخدام الشخصي لفترة قاربت الأسبوعين.

وتتطلب الإجراءات الاستيرادية الصادرة عن مصلحة الجمارك قيام الشركات والأفراد بالتسجيل والحصول على الموافقات المسبقة عبر النافذة الجمركية لإتمام عمليات شحن المركبات من الخارج.

تابع موقع تحيا مصر علي