عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخميس المقبل| مصادر في الكهرباء يزف بشرى سارة بشأن تخفيف الأحمال

الكهرباء
الكهرباء

رد مصدر داخل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ما يشاع ويتردد مؤخرا في بعض المواقع الإخبارية بشأن خطة الحكومة في تخفيف الأحمال الكهربائية، وخاصة أن أعلنت الوزارة بيانا مشترك مع وزارة البترول والثروة المعدنية مهم أمس في هذا الصدد، محذرا أن هناك معلومات تناولتها وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية في هذا الصدد غير دقيقة وتحتاج إلى المراجعة كونها أخبار ليست صحيحة تماما.

تحذير من الشائعات والأخبار الغير دقيقة

والمصدر وجه في تصريح خاص لـ موقع تحيا مصر ، تحذير مهم وعاجل للمواطنين من ضرورة توخي الحذر وعدم الانسياق وراء الشائعات وخاصة في ظل الظروف الحالية وارتفاع درجات الحرارة وتنفيذ الدولة خطة لتخفيف الأحمال الكهربائية.
وأشار المصدر، إلى أن انتهاء الأزمة الخميس المقبل على الأكثر، والعودة إلى خطة تخفيف الأحمال المتبعة وهى ساعتين فقط بدل من ثلاث ساعات، والتي أعلنت عنها الوزارة أمس بسبب نقص الوقود.

بيان الكهرباء والبترول عن تخفيف الأحمال الكهربائية

أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول أنه نظرا لزيادة معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء،  نتيجة الموجة الحارة شديدة الارتفاع،  وبالتالى زيادة استهلاك الغاز المولد للطاقة، فسيتم زيادة فترة تخفيف الأحمال اليوم وغدا فقط، لساعة إضافية  من أجل الحفاظ على الكفاءة التشغيلية لمحطات إنتاج الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية.

ودعت الحكومة المواطنين لضرورة العمل على ترشيد الاستهلاك خاصة من أجهزة
وكانت كل من الكويت وتونس  أعلنتا اللجوء لخطة قطع الكهرباء نظرا لزيادة الأحمال بسبب ارتفاع درجات. وفي وقت سابق

وجه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، رسالة هامة للمصريين قائلا، علينا ألا ننسى وضع الكهرباء في 2014 ووجود عجز يتجاوز 6 آلاف ميجاوات، منوها بأن تخفيف الأحمال الحالي اليومي عبارة عن من 2 لـ 3 جيجا وات هدفه توفير الوقود وسيكون لفترة محدودة من الزمن ..

وقال وزير الكهرباء، أن الحكومة تعتذر عن قطع الكهرباء  ومن المهم أن يعرف المواطن أن تكلفة إنتاج كيلو وات من الكهرباء حوالي 223 قرشا لكل كيلو وات ساعة، ونبيعه للشريحة الأقل بـ 58 قرشا، مشيرا إلى أنه تم تأجيل رفع أسعار الكهرباء عدة مرات، وأن متوسط سعر البيع الحالي 126 وبالتالي متوسط دعم الدولة حوالي جنيه لكل كيلو وات من الكهرباء.

وأكمل وزير الكهرباء أنه قبل نهاية العام العالي نسعى لتخفيف فترات الأحمال عن الوضع الراهن، معقبا:" قبل نهاية العام الجاري سنضع حدًا لتخفيف الأحمال عن الحد الحالي".
موضحا إلى أن الدولة لم تألُ جهدا في تقوية قدرات شبكات التوليد ورفع مستوى الكفاءة، منوها أن إجمالي الاستثمارات في تعزيز وتحديث شبكة النقل وصلت لحوالي 116 مليار دولار

تابع موقع تحيا مصر علي