عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير في زراعة المانجو يكشف طرق الحفاظ على الثمار من موجات الحرارة

المانجو
المانجو

كشف خبير في زراعة المانجو تأثير موجات الحر المتتالية على محصول المانجو واهم فكرة لمواجهة الأمر خلال هذا الموسم لتجنب وتفادي الخسائر.

كيفية الحفاظ على أشجار المانجو من التلف


وقال خبير زراعة المانجو، خلال استضافة رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج ولاد الأصول المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، أننا تعرضنا هذا العام لحرارة مرتفعة خلف بعضها البعض هذا العام، وموجات متتالية من الحرارة كانت في غاية الصعوبة أدت إلى احتراق عدد كبير من الثمار، بصورة جعلته غير صالح للتسويق  ومن بينها محصول المانجو.
وأوضح خبير زراعة المانجو، أننا في مصر لدينا مجموعتين من المانجو، بينها نوع ذو أشجار كبيرة وشاهقه، والتعامل معها في الارتفاعات الحرارة يكون صعب للغاية، وأصناف أجنبية قصيرة، مشيرا إلى أننا منذ شهر مايو الماضي بدأ العمل على تغطية ثمار المانجو من النوع ذو الأشجار القصيرة بواسطة ورق أبيض.


طريقة تغطية ثمار المانجو على الأشجار

وكشف خبير زراعة المانجو، أن فكرة تغطية ثمار المانجو بالورق الأبيض من درجات الحرارة المرتفعة، هي فكرة طرأت له منذ 20 عام،  وتم تنفيذها ثم انتشرت في مصر بعد ذلك، موضحا أن حجم الورقة أي فور يتم قطعها إلى نصفين، ويتم تغطية النصف العلوي من ثمرة المانجو وليس كل الثمرة، حتى يساعد كشف جزء منها على التلوين بالإضافة إلى التأكد من ما إذا كانت قد نضجت أو لا.


نسبة أضرار ثمار المانجو المغطاة


ولفت خبير زراعة المانجو، إلى أن عملية التغطية بدأت في شهر 5 ومن لم يقم بهذه العملية لديه خسارة كبيرة في الثمار بدرجات متفاوتة من مكان لآخر، مؤكدا على أن شيء لتفادي لسعات المانجو هو عدم تعريض أشجار المانجو للعش حيث أن الأشجار المتغذية والمروية جيدا بالمياه لا تكزن فيها لسعان بسبب ارتفاع درجات الحرارة ولا تتأثر بها بصورة كبيرة ونسبة الأضرار بها لا تتعادي 1%، وذلك بالإضافة إلى التغذية الجيدة، بالإضافة إلى تغيير عملية الري.
وأشار إلى أن يجب تغيير عملية تقليم الأشجار بحيث لا يعرض الأخشاب بصورة كبيرة للشمس بعيث تكون عملية التقليم بصورة تسمح لدخول الضوء والهواء، وذلك من أجل أن نحصل على محصول من داخل الأشجار وخارج الأشجار بحيث يتم تفادي الخسائر الخاصة بالثمار الموجودة في خراج الشجرة.  
 

تابع موقع تحيا مصر علي