عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

صراعات وراء الكواليس.. كيف كانت علاقة عبد الحليم حافظ مع المطربين؟

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

كان للعندليب عبد الحليم حافظ خلافات مع نجوم ونجمات الغناء العربي، وتلك الخلافات كانت تحمل فكرة المنافسة الفنية، ولكن كل حكاية لها سيناريو يحمل طابع عقل عبد الحليم حافظ الذكي وشخصية المطربة بطلة القصة.

مقلب أم كلثوم لـ عبد الحليم حافظ

اختلف النقاد حول معرفة سبب خلافات عبد الحليم حافظ هل كانت منافسة على الصدارة الفنية أم أنها مجرد غرور، ومن أشهر خلافات عبد الحليم حافظ كان من نصيب كوكب الشرق أم كلثوم رصده لكم موقع تحيا مصر، حيث بدأ خلاف عبد الحليم حافظ مع أم كلثوم بعدما تعاون الموسيقار محمد عبد الوهاب وهو أستاذ عبد الحليم حافظ، مع أم كلثوم في حفل غنائي بعيد ثورة يوليو 1964.

خلاف عبد الحليم حافظ وأم كلثوم

وقد تأخرت أم كلثوم في تقديم حفلتها مما جعل بعض الجماهير تترك الحفل بعد انتهاءها من الغناء بدخول عبد الحليم حافظ، وكان تعليق عبد الحليم حافظ كالتالي: "منتهى الجرأة أن واحد يغني بعد أم كلثوم أو يختم حفلة غنت فيها أم كلثوم.. لكن بعد ما غنت اللحن العظيم أنت عمري.. مش عارف ده شرف ولا مقلب، لكن الشرف الحقيقي أن أغني الليلة دي.. بغني لأن أنتم يا رجال الجيش بتحتفلوا معانا إحنا الشعب بيوم 23 يوليو".

وردة والمنافسة القوية مع عبد الحليم حافظ

ومن جهة أخرى، لم يسلم مشوار عبد الحليم حافظ من الخلافات مع المطربين، من بينهم وردة التي كانت علاقتها بـ عبد الحليم حافظ ما بين الصداقة والخلاف فبدأت علاقة عبد الحليم بـ وردة حين قدمها في أول حفل غنائي لها في مصر 1972، وقال عبد الحليم حافظ لها: "وحشتي مصر".

خلاف عبد الحليم حافظ ووردة

ولكن بدأ الخلاف حين قال عبد الحليم حافظ أن الذي خرب حفله الأخير وقصيدة قارئة الفنجان هي وردة حيث أرسلت بعض الأشخاص تصفر أثناء غنائه ولكن وردة نفت ما قاله عبد الحليم حافظ، وعلى الرغم من حرص عبد الحليم حافظ على دعم وردة في أغانيها وتشجيعها إلا أنه هاجهما بعدما قدمت أغنية ولاد الحلال 

وقال عبد الحليم حافظ: "إيه يا وردة من قلة الكلام الجميل تغني عن النميمة"، ولكن وردة ردة منفعلة: "الأغنية مش أوحش من أغنية حلو القمر حلو، أنت لسه بتغني للقمر في العصر الحديث".

فايزة أحمد والانتقام من عبد الحليم حافظ

وعلى نفس الخطى، دارت خلافات بين عبد الحليم حافظ وفايزة أحد وصلت لحد الانتقام، ولكن عبد الحليم حافظ هو من بدأ الصراع مع فايزة أحمد حسن سجل أغنية أسمر يا أسمراني من فيلم الوسادة الخالية ولكن كانت من غناء فايزة أحمد في الفيلم.

خلاف عبد الحليم حافظ وفايزة أحمد

وحين سجلها عبد الحليم حافظ باعتبارها من حقه لأنه في فيلمه، غضبت فايزة أحمد، وقررت الانتقام من عبد الحليم حافظ، وسجلت أغنية وابور  الحريقة بلحن أغنية قولوا له الحقيقة لتسخر من أغنية عبد الحليم حافظ مما أغضب عبد الحليم حافظ.

لا تكذبي سبب خلاف نجاة الصغيرة وعبد الحليم حافظ

وفي نفس السياق، بدأ الخلاف بين عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة بسبب أغنية لا تكذبي، وهي كانت من تأليف الشاعر كمال الشناوي ومن ألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب وغنتها الفنانة نجاة في فيلم الشموع السوداء، ولكن قرر عبد الحليم حافظ أن يغنيها في حفل غنائي له وهذا ما اعتبرته نجاة الصغيرة تعدي على حقوقها.

تابع موقع تحيا مصر علي