عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أعراضه مميته .. انتشار عدوى بكتيرية في اليابان تثير الرعب

عدوى بكتيرية في اليابان
عدوى بكتيرية في اليابان

في تطور يبدو وكأنه حبكة فيلم رعب، تواجه اليابان حاليا زيادة كبيرة في حالات العدوى البكتيرية القاتلة "آكلة اللحم". وقد لفت هذا الارتفاع المثير للقلق انتباه العاملين في مجال الصحة وعامة الناس على حد سواء، مما أدى إلى مناقشات عاجلة حول أسبابه وأعراضه وعلاجاته.

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، أبلغت اليابان عن أكثر من 1000 حالة إصابة بمتلازمة الصدمة السامة للمكورات العقدية (STSS) منذ يناير، وهو ما يتجاوز إجمالي عدد الحالات المسجلة في العام السابق بأكمله، وقد أدى هذا الارتفاع إلى زيادة القلق بين مسؤولي الصحة والباحثين.

العدوى البكتيرية القاتلة آكلة اللحم

هو مرض خطير تسببه بكتيريا، في حين أن هذه البكتيريا غالبا ما تؤدي إلى أمراض شائعة مثل التهابات الحلق، إلا أنها يمكن أن تؤدي أيضا إلى حالة أكثر خطورة تعرف باسم متلازمة الصدمة السامة. 

يمكن أن تتفاقم هذه الحالة بسرعة، مما يسبب صدمة سامة وفشلًا عضويًا خلال أيام من الإصابة. وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، حتى مع العلاج، يمكن أن تكون متلازمة STSS قاتلة، حيث يصل معدل الوفيات إلى 30 %.

أسباب العدوى البكتيرية 

السبب الدقيق للزيادة في حالات STSS في اليابان غير واضح حاليًا، ولم يحدد خبراء الصحة بعد كيفية دخول البكتيريا إلى أجسام ما يقرب من نصف الأفراد المصابين.

 وقد اعترف المعهد الوطني الياباني للأمراض المعدية (NIID) بالعديد من العوامل غير المعروفة فيما يتعلق بالآليات المسببة للعدوى الشديدة بالمكورات العقدية، مما يشير إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم هذه الظاهرة بشكل كامل.

لا يقتصر STSS على اليابان؛ ويحدث عالميًا عند مستويات منخفضة، ومع ذلك، فإن الزيادة الكبيرة في اليابان أثارت مخاوف بشأن احتمال تفشي حالات مماثلة في بلدان أخرى.

يمكن للبكتيريا العقدية المقيحة، وهي البكتيريا المسؤولة عن STSS، أن تتواجد على الجلد دون التسبب في المرض، ومع ذلك، عندما تخترق الأنسجة العميقة أو مجرى الدم، فإنها تطلق سمومًا خارجية يمكن أن تدمر الخلايا والأنسجة، مما يؤدي إلى وصف "آكلة اللحم". 

أعراض العدوى البكتيرية 

يمكن أن يؤدي التقدم السريع للعدوى إلى فشل الأعضاء في غضون أيام، يمكن أن تتطور الأعراض الأولية مثل الحمى والقشعريرة وآلام العضلات بسرعة إلى حالات أكثر خطورة مثل انخفاض ضغط الدم وفشل الأعضاء خلال 24 إلى 48 ساعة.

تشمل الأعراض المبكرة لـ STSS الحمى والقشعريرة وآلام العضلات والغثيان والقيء. يمكن أن تتطور هذه الأعراض بسرعة إلى انخفاض ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب وضيق التنفس. 

وفي الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى موت الأنسجة وفشل العديد من الأعضاء. العناية الطبية الفورية أمر بالغ الأهمية لإدارة هذه الأعراض ومنع المضاعفات.

هل العدوى البكتيرية معدية ؟

على الرغم من أن العدوى البكتيرية في حد ذاتها ليس شديدة العدوى، إلا أن العدوى الأقل خطورة التي تسببها المكورات العقدية من المجموعة A يمكن أن تنتشر بسهولة من خلال قطرات الجهاز التنفسي أو الاتصال المباشر بالقروح المصابة.

 تشمل التدابير الوقائية تجنب الاتصال بالأفراد المصابين وطلب العلاج الفوري لأي عدوى بكتيرية من المجموعة أ.

تابع موقع تحيا مصر علي