عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إصابة روجينا بحروق الشمس .. 6 نصائح للعلاج في المنزل

روجينا
روجينا

أعلنت الفنانة روجينا عن إصابتها بحروق الشمس، وذلك من خلال خاصية الاستوري عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي للصور والفيديوهات انستجرام.

ونشرت روجينا صورة لها توضح إصابتها من خلال خاصية استوري ويرصدها موقع تحيا مصر، وعلقت عليها قائلة: الحمد والشكر لله، دا العيد اتحرقت في الشمس، وبقضي العيد مع الدكتور، مجرد ساعة في الشمس كنت كدا وبقيت كدا، حاولوا تبعدوا عن الشمس.

علاج حروق الشمس

من الممكن أن تصاب بحروق الشمس بعد قضاء وقت طويل دون حماية في الشمس، بغض النظر عن لون بشرتك، اتبع هذه النصائح من أطباء الجلد المعتمدين.

1- الاستحمام بالماء البارد.

2- استخدام مرطب يحتوي على الصبار.

3- شرب الماء بكثرة.

4- ارتداء الملابس القطنية.

5- عدم استخدام الفازلين.

6- عدم وضع الثلج نهائيا على مكان الحروق.

أسباب حروق الشمس

يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تلحق الضرر بالطبقات الخارجية للجلد  وتسبب تفاعلًا التهابيًا، وهذا ما يجعل بشرتك حمراء وساخنة عند اللمس.

الميلانين هو صبغة الجلد الطبيعية التي تعطي لون بشرتك، يمتص بعض الأشعة فوق البنفسجية من الشمس ويمكن أن يحميها من قدر معين من الضرر. يحدد علم الوراثة كمية الميلانين التي تنتجها، وأولئك الذين لديهم كمية أقل منه، بما في ذلك الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، يميلون إلى الحرق بسهولة أكبر، في حين أن أولئك الذين لديهم المزيد من الميلانين قد يكتسبون المزيد من السمرة. 

لكن حروق الشمس يمكن أن تحدث لأي نوع من أنواع البشرة، خاصة بعد التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة دون وقاية.

أنواع حروق الشمس

قد يؤدي حروق الشمس من الدرجة الأولى إلى تحول لون بشرتك من اللون الوردي الفاتح إلى الأحمر الفاتح، وسيكون ذلك مؤلمًا عند اللمس، وبهذا النوع من الحروق تتأثر الطبقات العليا من الجلد، ومن المفترض أن يلتئم الحرق خلال أيام قليلة.

حروق الشمس من الدرجة الثانية، وهي أكثر خطورة، تتسبب في احمرار الجلد بشدة وتورمه وتقرحه بسبب تلف الأدمة وطبقة الجلد العميقة ونهايات الأعصاب. هذا النوع من حروق الشمس أكثر إيلامًا ويمكن أن يستغرق حوالي أسبوعين للشفاء.

في حروق الدرجة الثانية، قد تتشكل بثور بسبب الضرر الذي يلحقه حروق الشمس بالوصلات بين البشرة والأدمة، لا تفرقع البثور، فقد يعيق ذلك عملية الشفاء ويؤدي إلى الإصابة بالعدوى إذا انكشفت الأدمة، مما يسمح للبكتيريا بالدخول. تشمل علامات العدوى نزول صديد أو خطوط حمراء على الجلد تشع من البثور.

تابع موقع تحيا مصر علي