عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نخوض حرب وجودية.. استغاثة عاجلة من نتنياهو لأمريكا بشأن شحن الأسلحة

نتنياهو
نتنياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، إن بلاده تحتاج إلى الأسلحة الأمريكية في "حرب من أجل وجودها"، وذلك في رد مباشر على انتقاد البيت الأبيض لشكواه من تأخر تسليم شحنات الأسلحة.

الولايات المتحدة ستعطي "الأولوية" لأوكرانيا

وقال نتنياهو في بيان، "أنا مستعد لتحمل هجمات شخصية شرط أن تتلقى إسرائيل من الولايات المتحدة السلاح الذي تحتاج إليه في حرب (تخوضها) من أجل وجودها"، وفقا لوكالة "فرانس برس".

وأعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستعطي "الأولوية" لأوكرانيا في تقديم أنظمة الدفاع الجوي، وأنها سترسل الأسلحة التي هناك حاجة ماسة إليها لأوكرانيا قبل أي دولة أخرى قدمت طلبات بذلك، وهو قرار وصفه بأنه "صعب، لكنه ضروري".

حكومة الولايات المتحدة اتخذت القرار الصعب

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين، إن "حكومة الولايات المتحدة اتخذت القرار الصعب، ولكنه الضروري، بإعادة ترتيب أولويات عمليات التسليم المخطط لها على المدى القريب من المبيعات العسكرية الأجنبية لدول أخرى، وخصوصًا صواريخ باتريوت وناسامس ليتم إرسالها إلى أوكرانيا".

ووصف البيت الأبيض، الخميس، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع بشأن التأخير في تسليم شحنات الأسلحة الأمريكية لبلاده بـ "المهينة".

التصريحات كانت مخيبة للآمال

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين، إن "تلك التصريحات كانت مخيبة للآمال بشدة ومهينة لنا بالتأكيد، نظرا لحجم الدعم الذي نقدمه وسنواصل تقديمه".

وكان نتنياهو قد وجه، انتقادات إلى واشنطن بسبب حجبها أسلحة وذخائر عن إسرائيل قبل مدة.

تفاقم التوترات في حكومة بنيامين نتنياهو

وتفاقمت التوترات في حكومة بنيامين نتنياهو، يوم الأربعاء، بعد أن اتهم حزب الليكود الحاكم زعيم حزب “عوتسما يهوديت”، إيتمار بن جفير، بتسريب “أسرار دولة”. وجاء ذلك بعد نشر تقارير تفيد بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عرض على بن جفير إحاطات أمنية حساسة مقابل دعمه لمشروع قانون رئيسي.

أزمة ثقة بين نتنياهو وبن جفير 

وفقا لتقارير في وسائل الإعلام العبرية لم يتم التحقق منها، اقترح نتنياهو ضم الوزير اليميني المتطرف إلى مجموعة محدودة من الوزراء الذين يتلقون مراجعات أمنية – مقابل دعمه لمشروع قانون مثير للجدل ينظم تعيين حاخامات البلديات. 

نتنياهو - بن جفير 

وطالب بن جفير مرارا وتكرارا بإدراجه في حكومة الحرب المنحلة، معبرا عن رغبته في أن يكون من بين أولئك الذين يقودون عملية صنع القرار في الحرب. ويُنظر إلى نتنياهو على نطاق واسع على أنه لا يثق بشدة في الوزير اليميني المتطرف ويرفض إشراكه في مثل هذه القرارات.

وقال حزب الليكود في بيان له إن التقارير حول العرض المزعوم “مليئة بالمغالطات”.

وأبلغ رئيس الوزراء نتنياهو الوزير بن جفير أن: "من يريد أن يكون شريكا في فريق مشاورات أمنية محدود، عليه أن يثبت أنه لا يسرب أسرار الدولة أو المحادثات الخاصة”.

تابع موقع تحيا مصر علي