عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب فيديو نتنياهو.. البيت الأبيض يلغي اجتماعا رفيع المستوى مع إسرائيل

 بايدن - نتنياهو
بايدن - نتنياهو

كشف موقع أكسيوس أن البيت الأبيض ألغى اجتماعًا أمريكيًا إسرائيليًا رفيع المستوى بشأن إيران كان من المقرر عقده يوم الخميس بعد أن نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مقطع فيديو زعم فيه أن الولايات المتحدة تحجب المساعدات العسكرية مما أثار غضب البيت الأبيض. 

بايدن غاضب من نتنياهو 

وقال مصدران أمريكيان وإسرائيليان إن كبار مستشاري الرئيس بايدن غضبوا من الفيديو – وهي رسالة سلمها المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين شخصيًا لنتنياهو في اجتماع بعد ساعات من نشره. ثم قرر البيت الأبيض أن يذهب أبعد من ذلك بإلغاء اجتماع الخميس. 

نتنياهو - بايدن 

وقال مسؤول أميركي: "هذا القرار يوضح أن هناك عواقب لمثل هذه الأعمال المثيرة".

وذكر مسؤول إسرائيلي كبير مستخدما لقب نتنياهو "الأميركيون غاضبون. فيديو بيبي تسبب في أضرار جسيمة".

وكان بعض المسؤولين الإسرائيليين في طريقهم بالفعل إلى واشنطن عندما تم إلغاء الاجتماع.

وقال مسؤولان أمريكيان لموقع Axios إن الاجتماع تم إلغاؤه لإرسال رسالة حول الفيديو. وادعى ثالث أن الاجتماع تم تأجيله بدلاً من إلغائه، بسبب مشكلة في الجدولة.

وكان نتنياهو نشر فيديو متحدثاً باللغة الإنجليزية،  ينتقد فيه إدارة بايدن قائلاً أنه "من غير المعقول أن تقوم الإدارة في الأشهر القليلة الماضية بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل".

وفي المقابل، أعرب البيت الأبيض عن حيرته. وأشارت السكرتيرة الصحفية كارين جان بيير إلى أنه تم إيقاف شحنة واحدة فقط من الأسلحة منذ بدء الحرب، في حين تدفقت أسلحة بمليارات الدولارات دون عوائق. وقالت: "نحن حقا لا نعرف ما الذي يتحدث عنه".

وفي السر، كان فريق بايدن غاضبًا ومصدومًا من نتنياهو، وفقًا لأحد المسؤولين الأمريكيين.

وكان من المقرر أن يلتقي هوكشتاين بنتنياهو يوم الثلاثاء خلال توقفه في إسرائيل في طريق العودة من بيروت، حيث كان يحاول تهدئة الوضع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وحسبما قال مسؤولان إسرائيليان مطلعان على الاجتماع لموقع Axios، فبمجرد دخوله إلى الغرفة، أخبر نتنياهو أن الاتهامات الواردة في الفيديو غير دقيقة. 

إلغاء اجتماع رفيع المستوى بين إسرائيل وأمريكا حول إيران 

بالإضافة إلى ذلك، قرر كبار مستشاري بايدن إلغاء الحوار الاستراتيجي بشأن إيران، والذي كان من المقرر أن يشمل ساعات من الاجتماعات يشارك فيها مسؤولون من وزارة الخارجية والبنتاجون ووكالات المخابرات الأمريكية، إلى جانب نظرائهم الإسرائيليين.

وأكد مسؤول إسرائيلي أن البيت الأبيض أبلغ إسرائيل بالقرار.

وسيظل مستشار الأمن القومي جيك سوليفان يلتقي بنظيره الإسرائيلي، تساحي هنغبي، الذي غادر بالفعل إلى الولايات المتحدة، بحسب المسؤول الإسرائيلي. 

ويقول مسؤولون إسرائيليون إنه لا يزال من المقرر أن يزور وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت مطلع الأسبوع المقبل.

وأصبحت العلاقات بين فريقي بايدن ونتنياهو أكثر توتراً الآن من أي وقت مضى خلال الأشهر الثمانية منذ بدء الحرب في غزة في 7 أكتوبر.

و هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها إلغاء اجتماع للحوار الاستراتيجي الإيراني في اللحظة الأخيرة.

وفي شهر مارس كان نتنياهو هو الذي سحب القرار، بعد أن رفضت الولايات المتحدة استخدام حق النقض ضد قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يتضمن إشارة إلى وقف إطلاق النار في غزة. 

تابع موقع تحيا مصر علي