عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حبس وغرامة.. عقوبة استخدام كلب في التعدي على الغير

الحيوانات الخطرة
الحيوانات الخطرة

حدد قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، عقوبة استخدام حيوان خطر أو كلب في التعدي على الغير، حيث تصل إلى الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة مائة ألف جنيه. 

استخدام كلب في التعدي على الغير 

وتنص المادة (17) من قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب على:

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعدى على غيره باستخدام حيوان خطر أو كلب، فإذا كان هذا التعدي صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن مائة الف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن تسعة أشهر، وغرامة لا تقل عن خمسة وسبعين ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا نشأ عن التعدى مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية مدة تزيد على عشرين يومًا، فإذا كان التعدى صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مليوني جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين.

وحدد قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، عددا من الحالات التي تستوجب إخطار السلطات المعنية فورًا حتى لا يضع نفسه تحت طائلة القانون.

حالات إخطار السلطة عن الحيوانات الخطرة 

- إصابة الحيوان الخطر بأحد الأمراض المعدية أو الوبائية أو اشتباه إصابته بها.

- إصابة شخص أو موته نتيجة التعرض لاعتداء من الحيوان الخاص به

– نفوق الحيوان الخطر أو هروبه.

- الرغبة في نقل حيازة الحيوان الخطر أو التخلي عنه أو عدم القدرة على إيوائه ورعايته.

ويحدد قانون تنظيم حيازة الحيوانات والخطرة والكلاب عدد من الالتزامات على حائزي الحيوانات على رأسها توفير الرعاية البيطرية لها وتحصينها ضد الأمراض التي يحددها الوزير المختص بناء على عرض السلطة المختصة، والإمساك بسجلات تتضمن التاريخ الطبي لها.

كما يلتزم بتوفير أماكن إيواء آمنة ومناسبة للحيوانات الخطرة وفق الاشتراطات التي تحددها السلطة المختصة، وإطعامها بالغذاء المناسب وبكميات كافية.

تابع موقع تحيا مصر علي