عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رطوبة وارتفاع في درجات الحرارة| بدأ فصل الصيف رسيما

الطقس
الطقس

انتهى فصل الربيع الذي بدأ في 20 مارس 2024 واستمر قرابة ثلاثة أشهر، ليبدأ فصل الصيف رسميًا اليوم الخميس الموافق 20 يونيو 2024، حيث ستتعامد الشمس على مدار السرطان.

سيستمر فصل الصيف لمدة 93 يومًا و15 ساعة، وستصل الشمس في بداية هذا الفصل إلى أقصى نقطة لها شمالًا، مما يجعل ساعات النهار أطول من ساعات الليل شمال خط الاستواء، حيث ستكون بداية الصيف أطول فترة لساعات ضوء الشمس لتصل إلى أكثر من 12 ساعة. 
وفي المقابل، سيشهد نصف الكرة الجنوبي فترات أقل لضوء الشمس، تقل عن 12 ساعة.

تأثيرات الطقس و الرطوبة وارتفاع الحرارة

أوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحات تليفزيونية، رصدها موقع تحيا مصر أن فصل الصيف يشهد عادة أعلى درجات الحرارة، إلا أن فصل الربيع هذا العام تأثر بكتل هوائية قادمة من الصحراء، مما جعله يسجل أعلى درجات حرارة على مدار العام.

وأشارت الدكتورة الدكتورة منار غانم، عضو المركز بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى تأثير منخفض الهند الموسمي الذي يغطي مساحات واسعة من شبه الجزيرة العربية ويمر عبر البحر المتوسط، مما يساعد في اعتدال درجات الحرارة. 

وتابعت الدكتورة منار غانم، عضو المركز بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، انه مع ذلك، فإن هذا المنخفض يحمل كميات كبيرة من بخار الماء، مما يزيد من نسبة الرطوبة لتصل إلى 90% في المناطق الساحلية و80% في القاهرة الكبرى، مما يعزز الإحساس بارتفاع درجات الحرارة رغم انخفاضها الفعلي في الفترة الماضية.

توقعات درجات الحرارة والرياح

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة في المناطق الساحلية أقل نسبيًا، حيث تتراوح بين 30 و31 درجة مئوية، مع توقع انخفاضها ليلاً. 

وأضافت الدكتورة منار غانم، عضو المركز بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن حركة الرياح ستتراوح سرعتها بين 30 و35 كيلومتر في الساعة، مما يخلق أجواء معتدلة تتيح الاستمتاع بالصيد والتنزه والملاحة. واكملت الدكتورة منار غانم، عضو المركز بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، ان ارتفاع الأمواج في البحر الأحمر لا يزيد عن 2.25 متر، وفي البحر المتوسط لا يتجاوز 2 متر.

بداية فصل الصيف تحمل معها ارتفاعًا في درجات الحرارة وزيادة في نسبة الرطوبة، مما يتطلب اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة هذا الطقس الحار، والاستفادة من فترات الليل التي تشهد انخفاضًا في درجات الحرارة.

تابع موقع تحيا مصر علي