عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين: اتفقنا مع فيتنام على القيام بالتبادل التجاري بالعملتين المحلية

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس فلاديمير بوتين أن تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع فيتنام من بين أولويات روسيا، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق مع فيتنام على القيام بالتبادل التجاري بالعملتين المحلية، وجاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره الفيتنامي تو لام في القصر الرئاسي بالعاصمة هانوي في ختام مباحثاتهم اليوم.

بوتين:سنواصل زيادة حجم التعاملات التجارية بين روسيا وفيتنام

وقال بوتين:" روسيا تسعى لتعزيز العلاقات مع فيتنام في كل المجالات وسنواصل زيادة حجم التعاملات التجارية بين روسيا وفيتنام". 

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين 

وأضاف الرئيس الروسي :"اتفقنا مع فيتنام على القيام بالتبادل التجاري بالعملتين المحلية". 

و بدوره قال رئيس فيتنام تاو لام:"نتطلع إلى تعزيز الشراكة مع روسيا في جو من التفاهم والانفتاح". 

وأضاف:" اتفقنا على تعزيز وتكثيف الاستثمارات المتبادلة والتعاون في مجالات النفط والغاز وتهيئة الظروف المناسبة للتعاون على مستوى القطاع الخاص". 

وأكد تاو لام:" اتفقنا على تعزيز وتكثيف الاستثمارات المتبادلة والتعاون في مجالات النفط والغاز وتهيئة الظروف المناسبة للتعاون على مستوى القطاع الخاص".

وتابع تاو لام قائلاً:" اتفقنا على التعاون في مجالات الثقافة والسياحة والشباب من أجل تعزيز الثقة والتفاهم والصداقة وتهيئة الظروف الملائمة للعمل بين مواطني فيتنام وروسيا.طار ميثاق الأمم المتحدة". 

وفي وقت سابق أشار بوتين إلى الذكرى حلول الـ30 لمعاهدة الصداقة بين البلدين، ولفت إلى استمرار تطور العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وأضاف بوتين: "نحافظ منذ توقيع معاهدة الصداقة على الاتصالات السياسية المنتظمة والهادفة على المستوى البرلماني والوزاري وعلى مستوى الإدارات والأحزاب والأقاليم والمنظمات الاجتماعية".

ارتفاع التبادل التجاري بين روسيا وفيتنام إلى 8% 

وتابع قائلاً : "ارتفع التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي بنسبة 8٪، فيما تسعى اللجنة الحكومية المشتركة لزيادة حجم التبادل التجاري في إطار اتفاق التجارة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وفيتنام لعام 2015".

ودعا الرئيس بوتين نظيره الفيتنامي إلى زيارة موسكو في مايو المقبل لحضور احتفال روسيا بالذكرى الـ80 للنصر على النازية في الحرب العالمية الثانية.

اتفاق دفاعي مشترك بين روسيا وكوريا الشمالية 

وفي سياق منفصل، أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الخميس، عن تفاصيل الاتفاق الدفاعي المشترك، الذي أبرمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره كيم جونج أون خلال زيارة بيونج يانج، الأربعاء.

وقالت الوكالة إن الاتفاق ينص على أن البلدين لن يوقعا أي معاهدة مع دولة ثالثة تنتهك مصالح الدولة الأخرى، ولن يسمح أي منهما باستخدام أراضيهما من قبل أي دولة للإضرار بأمن وسيادة الدولة الأخرى.

وأعلن الزعيم كيم جونج أون أن علاقات كوريا الشمالية مع روسيا قد تم ترقيتها إلى مستوى التحالف.

تابع موقع تحيا مصر علي