عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بينها خنجر وسيارة فاخرة.. ما الهدايا التي تبادلها بوتين وزعيم كوريا الشمالية

بوتين - كيم جون أون
بوتين - كيم جون أون

تبادلا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ هدايا وذلك خلال زيارة سيد الكرملين إلى بيونغ يانغ وسط قلق أوروبي وأمريكي من هذا التقارب بين الزعيمان. 

بوتين يهدي زعيم كوريا الشمالية سيارة ليموزين 

وذكرت وكالة "تاس" الروسية الرسمية للأنباء، أن الرئيس بوتين، أهدى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، سيارة ليموزين فاخرة من طراز أوروس روسية الصنع ومجموعة شاي وخنجر أميرال خلال زيارته الحالية لبيونغ يانغ.

بوتين يهدي زعيم كوريا الشمالية سيارة ليموزين 
بوتين يهدي زعيم كوريا الشمالية سيارة ليموزين 

وأفادت الوكالة نقلاً عن يوري يوشاكوف، أحد مساعدي بوتين، قوله إن الرئيس الروسي تلقى بدوره أعمالاً فنية مختلفة تصوره بينها تماثيل نصفية.

والسيارة أوروس سينات، المصممة على الطراز القديم على غرار السيارة الليموزين من طراز زيل التي تعود إلى الحقبة السوفيتية، هي السيارة الرئاسية الروسية الرسمية، وقد استقل بوتين واحدة منها في حفل تنصيبه الأخير في الكرملين في مايو.

وأهدى بوتين كيم أول سيارة ليموزين من طراز أوروس في فبراير من هذا العام، حسبما قال البلدان في ذاك الوقت، وهذا معناه أن كيم لديه الآن سيارتين على الأقل من هذا الطراز.

والشهر الماضي، قال مسؤول روسي كبير، إن روسيا ستبدأ في صنع سيارات أوروس الفاخرة في مصنع تويوتا السابق في سان بطرسبرغ هذا العام.

وبحسب وكالة التحليل الروسية أوتوستات، بيعت 40 سيارة أوروس في روسيا منذ بداية العام الجاري.

والتقطت الصور لرئيسي الدولتين وهما يركبان سيارة أوروس، وكان بوتين يجلس خلف عجلة القيادة، لكن لم يكن من الواضح ما إذا كانت هذه هي السيارة المهداة حديثً

وتشهد العلاقات بين الدولتين في السنوات الأخيرة تقارب، خاصة منذ الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في عام 2022.

ويعتقد أن كوريا الشمالية تزود روسيا بالمدفعية والصواريخ والقذائف الباليستية للحرب، على الرغم من العقوبات الدولية المفروضة على كلا البلدين.وينفي الجانبان انتهاك العقوبات.

العلاقات الروسية الكورية الشمالية 

وخلال محادثاتهما، شكر بوتين كيم على "دعمه المستمر والثابت للسياسة الروسية، بما في ذلك الاتجاه الأوكراني".

وقال كيم إن العلاقات بين البلدين "تدخل فترة من الازدهار الجديد"، واصفا روسيا بأنها "أصدق صديق لكوريا الشمالية".

وكان اللقاء الأخير بين الزعيمين في سبتمبر الماضي، عندما زار كيم قاعدة فوستوشني الفضائية في أقصى الشرق الروسي. وكانت هذه أول رحلة له إلى الخارج منذ أربع سنوات.

وخلال تلك الزيارة، قام بتفقد سيارة ليموزين خاصة ببوتين من طراز Aurus Senat، وتمت دعوته للجلوس في المقعد الخلفي. كما قاموا بتبادل الأسلحة كهدايا.

تابع موقع تحيا مصر علي