عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتبه .. تناول السكريات تصيبك بأمراض خطيرة

أضرار السكر
أضرار السكر

تعتبر السمنة والسكري وأمراض القلب من المضاعفات الصحية النموذجية المرتبطة باستخدام السكر، ومع ذلك، فإن التأثير على صحة الرئة لا يتم الاعتراف به كثيرًا، قد يؤدي استهلاك الكثير من السكر إلى الإضرار بوظيفة الرئة وتفاقم مشاكل الجهاز التنفسي.

وحسبما رصد موقع تحيا مصر ، إن فهم كيفية تأثير السكر على صحة الرئة قد يساعد الأشخاص على اتخاذ خيارات غذائية صحية وتحسين صحة الجهاز التنفسي بشكل عام.

العلاقة بين السكر والالتهابات

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للسكر إلى التهاب مزمن، وهو عامل مهم في العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي، عندما يعالج الجسم كميات كبيرة من السكر، فإنه يؤدي إلى استجابة التهابية، يمكن أن يؤثر هذا الالتهاب المزمن على الرئتين، مما يؤدي إلى أو يؤدي إلى تفاقم حالات مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والتهاب الشعب.

تناول كميات كبيرة من السكر يمكن أن يزيد من الإجهاد التأكسدي في الجسم، يحدث الإجهاد التأكسدي عندما يكون هناك خلل في التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة، مما يؤدي إلى تلف الخلايا، الرئتان معرضتان بشكل خاص للإجهاد التأكسدي بسبب تعرضهما لمستويات عالية من الأكسجين. يمكن أن يؤدي هذا الضغط إلى إتلاف أنسجة الرئة وإضعاف وظيفتها.

علاقة تناول السكر بالربو

أظهرت الدراسات أن الأنظمة الغذائية عالية السكر يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض الربو. 

يتميز الربو بالتهاب وتضييق المسالك الهوائية، ويمكن أن يؤدي السكر إلى تفاقم هذه المشكلات. قد يعاني الأطفال والبالغون المصابون بالربو من زيادة تكرار وشدة النوبات إذا كان نظامهم الغذائي يحتوي على نسبة عالية من السكر.

السمنة والسكري وصحة الرئة

يعد تناول كميات كبيرة من السكر أحد الأسباب الرئيسية للسمنة، والتي ترتبط بالعديد من مشاكل الجهاز التنفسي، يمكن للسمنة أن تقلل من حجم الرئة، وتزيد من مقاومة مجرى الهواء، وتضعف تبادل الغازات. يمكن أن تؤدي هذه التغييرات إلى حالات مثل توقف التنفس أثناء النوم وانخفاض وظائف الرئة بشكل عام.

مضاعفات مرض السكري

يكون الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي وحالات مثل الالتهاب الرئوي والسل. 

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى إتلاف الأوعية الدموية والأعصاب في الرئتين، مما يؤدي إلى ضعف وظائف الرئة وزيادة التعرض للعدوى.

الوجبات الغذائية عالية السكر يمكن أن تزيد من خطر التهابات الجهاز التنفسي، يمكن للسكر أن يثبط جهاز المناعة، مما يقلل من قدرة الجسم على محاربة الفيروسات والبكتيريا. 

وهذا يمكن أن يؤدي إلى التهابات الجهاز التنفسي المتكررة والشديدة، والتي يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الضرر لأنسجة الرئة ووظيفتها.

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكر أيضًا إلى إطالة فترة التعافي من التهابات الجهاز التنفسي.

 يمكن أن تؤدي الاستجابة المناعية الضعيفة والالتهاب المستمر إلى صعوبة شفاء الجسم، مما يؤدي إلى فترات تعافي أطول وأكثر تعقيدًا.

تابع موقع تحيا مصر علي