عاجل
الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خليك حازم .. طرق تجعلك مدير ناجح ومحبوب

مدير حازم
مدير حازم

الحزم هو مهارة تواصل يمكن أن تساعدك على التعبير عن نفسك بطريقة فعالة، يساعدك على الدفاع عن وجهة نظرك دون عدم احترام الآخرين، وهذا لا يعني أن تكون عدوانيًا أثناء التعبير عن آرائك بطريقة متطلبة، يمكنك أن تكون حازمًا دون أن تكون عدوانيًا، لكن الحزم لا يأتي بشكل طبيعي للجميع.

قد يكون من الصعب على بعض الأشخاص أن يكونوا حازمين بسبب الخوف من إيذاء مشاعر الآخرين، لكن لا ينبغي أن تسمح للآخرين بالسيطرة عليك، ولا ينبغي أن تشارك آرائك مع الآخرين بطريقة عدائية. 

ماذا يعني أن تكون حازما ؟

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، أن  تكون حازمًا يعني مشاركة احتياجاتك وأفكارك ومشاعرك بطريقة صادقة ومباشرة ومحترمة، الأمر كله يتعلق بالدفاع عن حقوقك وآرائك في نفس الوقت مع مراعاة حقوق الآخرين وآرائهم واحترامها. 

ويقول خبير الصحة العقلية والعلوم السلوكية الدكتور راهول تشاندهوك، إن الحزم يساعد في التواصل بفعالية دون أن يكون سلبيًا (الخضوع للآخرين) أو عدوانيًا (السيطرة على الآخرين).

ماذا يعني أن تكون عدوانيا

أن تكون عدوانيًا يعني التعبير عن أفكارك ومشاعرك واحتياجاتك، ولكن بطريقة قوية أو عدائية أو متطلبة، العدوان هو عادة كل ما يتعلق بتجاهل أو انتهاك حقوق ومشاعر الآخرين، مما يؤدي إلى الصراع والاستياء. 

يقول الخبير إن الأشخاص العدوانيين يميلون إلى الصراخ أو التهديد أو الانتقاد المفرط أثناء التعبير عن أنفسهم.

أهمية الحزم في العمل 

1- فهو يعزز التواصل الواضح والمفتوح، مما يؤدي إلى علاقات صحية ويقلل من سوء الفهم.

2- فهو يساعد في بناء الثقة بالنفس واحترام الذات ، كما يسمح للناس بالتعبير عن احتياجاتهم والدفاع عن أنفسهم.

3- فهو يساعد في حل المشكلات وحل النزاعات من خلال تعزيز الحوار المحترم والبناء.

لماذا يصعب أن تكون حازما؟

يقول الخبير إنه قد يكون من الصعب أن تكون حازمًا بسبب الخوف من الرفض أو المواجهة أو إيذاء مشاعر الآخرين، قد يفتقر الأشخاص أيضًا إلى الثقة أو مهارات الاتصال اللازمة للتعبير عن أنفسهم بحزم. 

يمكن للأعراف المجتمعية التي تثبط التواصل المباشر أو تؤكد على الخضوع أن تزيد من تعقيد الحزم. كما أن التجارب السابقة للطرد أو العقاب بسبب سلوك حازم يمكن أن تعيق قدرة الفرد على أن يكون حازمًا.

كيف تكون حازما 

اليك بعض الطرق لتكون حازمًا دون أن تكون عدوانيًا:

1. استخدم عبارات "أنا".

إن استخدام عبارات "أنا" لا يعتبر دائمًا أنانيًا، يجب عليك التعبير عن أفكارك ومشاعرك من وجهة نظرك لتجنب إلقاء اللوم على الآخرين والوقاحة معهم، يمكنك أن تقول: "أشعر بالإحباط عندما لا يبدأ العمل في الوقت المحدد" بدلًا من أن تقول: "أنت دائمًا تبدأ العمل متأخرًا".

2. حافظ على التواصل البصري

لا تنظر إلى حذائك أو الأشياء الأخرى الموجودة في الغرفة أثناء توضيح وجهة نظرك، إن التأكد من إجراء اتصال بصري مناسب مع الشخص الآخر أثناء التحدث يظهر الثقة والصدق دون تخويفه، فهو يساعد في إقامة اتصال مع الآخرين ويضمن فهم رسالتك بشكل فعال.

3. حافظ على نبرة صوتك هادئة وثابتة

لهجة الشخص يهم كثيرا، النغمة الهادئة والثابتة تظهر الثقة والسيطرة، إنه يتجنب العداء الذي قد توحي به النغمة العدوانية، إنه يضمن أن تكون رسالتك حازمة، ولكنها لا تهدد الشخص الآخر بأي شكل من الأشكال.

تابع موقع تحيا مصر علي