عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خليها عادة .. فوائد غير متوقعة من تنظيف الأسنان مرتين يوميا

تنظيف الأسنان
تنظيف الأسنان

لا بد أنك سمعت أن تنظيف الأسنان مرتين يوميًا مفيد لصحة الفم، لكن تنظيف الأسنان ليلًا هو الأكثر فائدة لصحة الجسم بالكامل وليس مجرد روتين أو عادة يومية، لذلك يجب الحفاظ عليها وتكرارها كل يوم.

ما أهمية تنظيف الأسنان بالفرشاة ليلاً؟

وحسب ما رصده تحيا مصر لا تقلل من أهمية تنظيف الأسنان بالفرشاة في الصباح– هذا جزء أساسي من روتين النظافة اليومي لدينا، أي ما يعادل الاستحمام قبل بدء يومنا، إنها أيضًا عادة تمت برمجتها مسبقًا في روتيننا ولا يمكننا أبدًا التفكير في التخلص منها.

 ولكن إليك ثلاثة أسباب علمية من شأنها أن تجبرك على وضع برنامج مسبق لتنظيف الأسنان ليلاً في روتينك اليومي أيضًا، وذلك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

فوائد تنظيف الأسنان ليلا

يساعد اللعاب على مكافحة البكتيريا الضارة والتآكل الحمضي الذي يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان، ومع ذلك، بينما يعمل لعابنا بلا كلل لحماية صحة الفم، فإن إنتاجه يتباطأ بشكل ملحوظ أثناء النوم. 

هذا الانخفاض في إنتاج اللعاب يمكن أن يسهل عن غير قصد نمو البكتيريا الضارة. يعوض تنظيف الأسنان بالفرشاة ليلاً عن انخفاض إنتاج اللعاب، حيث أننا بالتنظيف بالفرشاة نقوم بالقضاء على البكتيريا الموجودة في الفم، مما يبقيه نظيفًا وصحيًا طوال الليل 

مجرد الغرغرة بعد العشاء ليست كافية لشطف الفم وإزالة الجزيئات المتبقية من وقت العشاء، لذلك، حتى لو قاومنا تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، فإن حقيقة أننا ننام بفم غير نظيف تعني أننا نجلب المتاعب.

توفر بقايا الطعام مصدر طاقة للبكتيريا الموجودة في أفواهنا، فإن تتغذى هذه البكتيريا على نفس الشيء وتنتج أحماضًا ضارة كمنتج ثانوي، ثم يهاجم هذا الحمض مينا الأسنان، وهي الطبقة الخارجية الصلبة لأسناننا، مما يؤدي إلى تآكلها. مع مرور الوقت، يمكن أن يتطور هذا التآكل إلى تجاويف - ثقوب صغيرة في الأسنان ناجمة عن التسوس. 

التمشيط صباحاً ومساءً ثبت أنه قلل من خطر تسوس الأسنان بنسبة 50% مقارنةً بالفرشاة غير المتكررة. فهو يزيل بشكل فعال تراكم البلاك وجزيئات الطعام خلال اليوم، مما يؤدي إلى تجويع البكتيريا الضارة بين عشية وضحاها ويقلل من إنتاج الأحماض الضارة.

إزالة المعادن هي العملية التي تتآكل فيها المعادن الموجودة في أسناننا - ويحدث هذا خلال النهار، عندما نأكل، وتنتج أفواهنا الأحماض، إعادة التمعدن هي العكس وتشير إلى ترسب المعادن مرة أخرى على أسناننا - وهي عملية يساعدها تنظيف الأسنان بالفرشاة ليلاً. 

وبالتالي، بعد البلى الذي تعرضنا له أسناننا خلال النهار، فإن أفضل شيء يمكننا القيام به هو بناء عادة صحية لتنظيف الأسنان ليلاً مما يسمح لها بالتعافي أثناء النوم.

 

تابع موقع تحيا مصر علي