عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتبه .. عادة تفعلها يوميا تصيبك بفقدان النظر

أمراض العيون
أمراض العيون

أشار أحد جراحين العيون إلى أن العادة المعتادة التي يقوم بها معظم الأشخاص هي شيء يمكن أن يؤدي في النهاية إلى فقدان البصر. 

ورصد موقع تحيا مصر خطورة عادة تفعلها يوميا تصيبك بفقدان النظر، حيث حث استشاري طب العيون في مستشفى OCL Vision ، الدكتور مارك ويلكنز، الأشخاص على محاولة تجنب عادة معينة، وهي فرك عينيك بانتظام قد يؤدي إلى الإصابة بالعدوى والالتهابات وحتى تلف الرؤية على المدى الطويل .

وتابع وفقا لموقع اكسبريس البريطاني، إذا تطور الأمر إلى عادة، فقد يعرض ذلك عينيك لخطر الإصابة بالعدوى أو حتى تلف بصرك على المدى الطويل.

أسباب فرك العين

وتابع، من المرجح أن تشعر بالحاجة إلى فرك عينيك إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية ، أو كان لديك جسم غريب بداخلها مثل قطعة تراب أو رمش".

وكذلك يمكن أن يحدث التهاب الجفن، وهو خلل في الغدد الدهنية في جفون العين، مما يؤدي إلى التهاب الجفون وسقوط الشحوم الجافة في العين وتهيجها.

وأكد الطبيب، يوفر فرك عينيك الراحة عن طريق تحفيز إنتاج الدموع بشكل مؤقت لإزالة أي شيء يؤدي إلى تفاقم العين، كما أنه يحفز النهايات العصبية، مما يمنحك إحساسًا لطيفًا يوفر الراحة من كل ما يسبب التهيج.

ومع ذلك، فقد حذر من أن فرك عينيك "بشكل متكرر" بكمية كبيرة من الضغط يمكن أن يؤدي إلى تلف القرنية.

وقال: “هناك أدلة قوية على أن فرك العين يساهم في تطور وتطور حالة القرنية الخطيرة المعروفة باسم القرنية المخروطية.

ويمكن للمرضى الذين يعانون من القرنية المخروطية أن يتطور لديهم الاستجماتيزم الذي يتطلب نظارات أو عدسات لاصقة صلبة لتصحيح الرؤية. 

ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى التهابات غير مرغوب فيها، على المدى القصير، فإن فرك عينيك يسمح لأي بكتيريا موجودة على يديك بالمرور إلى العينين.

الوقاية من أمراض العين

ينصح الدكتور ويلكنز: “تعد قطرات العين المرطبة مكانًا جيدًا للبدء، حيث يمكن استخدامها لعلاج العيون الجافة والمتعبة، بالإضافة إلى طرد أي أجسام غريبة.

تابع موقع تحيا مصر علي