عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليوم.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة صفرية الكوبون بقيمة 4 مليار جنيه

البنك المركزي
البنك المركزي

يطلق البنك المركزي، اليوم الخميس الموافق 13 يونيو الجاري، سندات خزانة صفرية الكوبون، تبلغ قيمتها 4 مليارات جنيه وذلك لمدة 532 يومًا.

البنك المركزي يعلن طرح سندات الخزانة

وقال البنك المركزي المصري في منشوره الذي يرصده تحيا مصر: يتم طرح سندات الخزانة صفرية الكوبون اليوم، وتصدر في 18 يونيو 2024، على أن يتم استحقاق المبلغ في 2 ديسمبر 2025.

ارتفاع ودائع البنوك العاملة فى السوق المحلية المصرية

من جانبه، أوضح البنك المركزي أن ودائع البنوك العاملة فى السوق المحلية المصرية، ارتفعت إلى نحو 9.5 تريليون جنيه فى نهاية شهر يونيو 2023، بنسبة نمو 10.4% خلال النصف الأول من 2023.

هذا وقال الخبير المصرفي طارق متولي، إن قرار البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة جاء متوقعًا في ظل زيادة البنك سعر الفائدة 800 نقطة أساس في أول اجتماعين في عام 2024 للسيطرة على معدل التضخم، الذي وصل لمستويات غير مسبوقة تفوق سعر الفائدة، مما كان يتعين على البنك المركزي الاستمرار في سياسة التشديد النقدي لتحقيق مستهدفاتها بالسيطرة على التضخم.

محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله: البنك لم يعد يستهدف سعر صرف محددا للعملة

وتابع محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله، إن البنك لم يعد يستهدف سعر صرف محددا للعملة وإنه سيترك تحديده لآليات السوق، لكنه سيتدخل إذا لاحظ حركة سريعة وغير منطقية.

وأضاف عبد الله في مؤتمر صحافي، البنك يتدخل في حالة وجود حركة سريعة وغير منطقية"، مضيفا أن البنك لديه القدرة على التدخل بطريقة تتماشى مع قواعد السوق.

وأردف بخصوص ما إذا كان من الممكن أن يتدخل المركزي في سعر الصرف "نترك الأمر لآليات السوق، لكن لا يوجد في العالم ترك للأمر لآليات السوق بالكامل، حين تحدث تذبذبات غير منطقية في أي مكان فالبنوك المركزية تتدخل ".

وكشف أن تحركات سعر الصرف في السوق الموازية للصرف الأجنبي، بالإضافة لارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية بجانب صدمات العرض المحلية، أدت إلى استمرارية الضغوط التضخمية التي دفعت بدورها معدل التضخم العام إلى تسجيل مستويات قياسية.

فيما قال فريدريك دكروزيه، كبير الاقتصاديين في تصريحاته الأخيرة في إدارة الثروات في بيكتيه: من المؤكد تقريبًا أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الأساسية الخاصة به وقد تم إبلاغ الأسواق بهذه الخطوة منذ فترة طويلة، معقبًا أن التركيز سيتحول إلى ما سيحدث بعد يونيو.

تابع موقع تحيا مصر علي