عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

شراكة أمنية.. تركيا تعلن توقيع اتفاقيات مع الولايات المتحدة لشراء طائرات F-16

مقاتلة من طراز  F
مقاتلة من طراز F -16

أفادت وكالة الأناضول، اليوم الخميس، أن تركيا وقعت اتفاقيات مع الولايات المتحدة  لشراء مقاتلات من طراز F-16، وهي صفقة وافقت عليها إدارة الرئيس جو بايدن بعد موافقة تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

تركيا تعلن توقيع اتفاقيات مع الولايات المتحدة لشراء طائرات F-16

وذكرت وزارة الدفاع التركية إن:" المفاوضات بين الهيئات المعنية في البلدين مُستمرة بشأن تفاصيل شراء الطائرات".

مقاتلة من طراز  F -16

معدات تحديث إلى تركيا بقيمة 23 مليار دولار

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن تركيا:" وقعت خطاب عرض وقبول لشراء طائرات F-16، وهذه الصفقة ستدعم مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة وتركيا وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وكان مجلس الشيوخ الأميركي، وافق على بيع طائرات مقاتلة من طراز F-16، ومعدات تحديث إلى تركيا بقيمة 23 مليار دولار، وذلك بعد موافقة إدارة الرئيس جو بايدن بعد إعلان تركيا موافقتها على انضمام السويد إلى حلف "الناتو".

وتقدمت تركيا بهذا الطلب لأول مرة في أكتوبر 2021، بعد عامين من استبعاد الولايات المتحدة، لأنقرة من برنامج الطائرات المقاتلة من طراز F-35 من الجيل الخامس، بسبب شرائها منظومة دفاع صاروخي روسية من طراز S400.

الجدير بالذكر، فتركيا واحدة من أكبر مشغلي طائرات F-16، حيث يتكون أسطولها من أكثر من 200 طائرة من الطراز الأقدم من الفئات Block 30و40 و50.

والأسبوع الماضي، أعلنت تركيا توقيع خطاب قبول مبيعات مقاتلات F-16 Block 70 الأميركية، أحد أكثر المقاتلات تقدماً، على أن تكون المرحلة التالية من الصفقة هي إنتاج وتسليم الطائرات.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية  أعلنت أن تركيا خطت خطوة هامة نحو شراء مقاتلات F-16 Block 70، مشيرة إلى أنها أحد أكثر مقاتلات F-16 تقدماً على الإطلاق، ومتاحة فقط لأقرب الحلفاء والشركاء.

وذكرت أن الخطوة هي مثال على الالتزام الأميركي الثابت بالشراكة الأمنية مع تركيا.

تابع موقع تحيا مصر علي