عاجل
الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مأساة رئيسي تتكرر.. مالاوي تعلن رسميا مقتل نائب الرئيس في حادث تحطم طائرة

مقتل نائب الرئيس
مقتل نائب الرئيس في حادث تحطم طائرة

أعلن رئيس مالاوي لازاروس تشاكويرا، أن نائبه ساولوس تشيليما و9 آخرين قتلوا في حادث تحطم طائرتهم العسكرية في منطقة جبلية شمال البلاد، ويأتي هذا بعد أقل من شهر على حادث مماثل شهدته الجمهورية الإيرانية حيث توفي الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين في حادث تحطم مروحية. 

اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي 

وأفاد مصدر عسكري الثلاثاء، إنه بعد يوم من اختفاء الطائرة بسبب سوء الأحوال الجوية. تم العثور فريق بحث على حطام الطائرة كانت تقل نائب الرئيس ساولوس تشيليما. 

 مقتل نائب الرئيس في حادث تحطم طائرة
مقتل نائب الرئيس في حادث تحطم طائرة
مقتل نائب الرئيس في حادث تحطم طائرة

واختفت الطائرة العسكرية التي تقل تشيليما و9 آخرين أمس، بعد أن فشلت في الهبوط في مدينة مزوزو الشمالية بسبب ضعف الرؤية وطُلب منها العودة إلى العاصمة ليلونغوي.

رحلة البحث عن نائب رئيس مالاوي 

وكان رئيس مالاوي تعهد بمواصلة عمليات البحث طوال الليل، وقال إن:" السلطات باستخدام أبراج الاتصالات تتبعت آخر موقع معروف للطائرة حتى دائرة نصف قطرها 10 كيلومترات (6 أميال) في إحدى المزارع"، وأضاف أن: “تلك المنطقة كانت محور عملية البحث والإنقاذ التي تقوم بها قوات دفاع مالاوي”. 

وقال تشاكويرا: "لقد أصدرت أوامر صارمة بأن العملية يجب أن تستمر حتى يتم العثور على الطائرة".

و أعلن تشاكويرا إن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج وإسرائيل عرضت المساعدة في عملية البحث وقدمت "تقنيات متخصصة" للبحث عن نائب رئيس مالاوي. 

وقال تشاكويرا إن:"  دزيمبيري، الزوجة السابقة للرئيس السابق باكيلي مولوزي، كانت أيضًا من بين الركاب. وكانت المجموعة مسافرة لحضور جنازة وزير سابق في الحكومة.. وثلاثة من الذين كانوا على متن الطائرة هم الطاقم العسكري الذي يقود الطائرة". 

من هو ساولوس تشيليما؟ 

ويشغل تشيليما منصب نائب الرئيس منذ عام 2020.

وكان مرشحًا في الانتخابات الرئاسية الملاوية 2019 وحصل على المركز الثالث. وفاز بهذا التصويت الرئيس الحالي بيتر موثاريكا، لكن المحكمة الدستورية في مالاوي أبطلته بسبب مخالفات. واحتل شاكويرا المركز الثاني في تلك الانتخابات.

ثم انضم تشيليما إلى حملة تشاكويرا بصفته نائبًا له في إعادة الانتخابات التاريخية في عام 2020، عندما تم انتخاب تشاكويرا رئيسًا. وكانت هذه هي المرة الأولى في أفريقيا التي تؤدي فيها نتيجة الانتخابات التي ألغتها المحكمة إلى هزيمة الرئيس الحالي.

وكان نائب الرئيس يواجه اتهامات بالفساد بسبب مزاعم عن حصوله على أموال مقابل التأثير على منح العقود الحكومية،وتم القبض على شيليما في أواخر عام 2022 ومثل أمام المحكمة عدة مرات. 

تابع موقع تحيا مصر علي