عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«رحلة البحث عن تشيليما».. آخر تطورات اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي

نائب رئيس مالاوي
نائب رئيس مالاوي ساولوس تشيليما

أعلن رئيس مالاوي لازاروس تشاكويرا إن الجنود يقومون بتفتيش الغابات الجبلية بالقرب من مدينة في شمال مالاوي بعد اختفاء طائرة عسكرية تقل نائب رئيس البلاد والسيدة الأولى السابقة في المنطقة يوم الاثنين.

اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي 

ووفق وكالة أسوشيتد برس، فغادرت الطائرة التي تقل نائب الرئيس ساولوس تشيليما البالغ من العمر 51 عاما والسيدة الأولى السابقة شانيل دزيمبيري وثمانية آخرين عاصمة الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي ليلونغوي في الساعة 9:17 صباحا وكان من المتوقع أن تهبط بعد 45 دقيقة في مطار مزوزو الدولي. 370 كيلومترا (230 ميلا) إلى الشمال.

نائب رئيس مالاوي ساولوس تشيليما

وقال تشاكويرا في خطاب بثه على الهواء مباشرة على قناة إم بي سي التلفزيونية الحكومية أن:" مراقبة الحركة الجوية طلبت منها عدم محاولة الهبوط والعودة بسبب سوء الأحوال الجوية وضعف الرؤية". 

وأضاف أن:" برج المراقبة الجوية فقد الاتصال بالطائرة واختفت من شاشات الرادار بعد وقت قصير". 

وتابع قائلاً:"أعلم أن هذا موقف مفجع أعلم أننا جميعًا خائفون وقلقون.. أنا أيضًا أشعر بالقلق، لكنني أريد أن أؤكد لك أنني لا أدخر أي موارد متاحة للعثور على تلك الطائرة. وأنا متمسك بكل ذرة أمل في أن نجد ناجين”.

ومزوزو هي ثالث أكبر مدينة في ملاوي وعاصمة المنطقة الشمالية. تقع في منطقة غابات جبلية تهيمن عليها سلسلة جبال Viphya، والتي تضم مزارع واسعة من أشجار الصنوبر.

رحلة البحث عن نائب رئيس مالاوي 

وتعهد الرئيس بمواصلة عمليات البحث طوال الليل، وقال إن:" السلطات باستخدام أبراج الاتصالات تتبعت آخر موقع معروف للطائرة حتى دائرة نصف قطرها 10 كيلومترات (6 أميال) في إحدى المزارع"، وأضاف أن: “تلك المنطقة كانت محور عملية البحث والإنقاذ التي تقوم بها قوات دفاع مالاوي”. 

وقال تشاكويرا: "لقد أصدرت أوامر صارمة بأن العملية يجب أن تستمر حتى يتم العثور على الطائرة".

و أعلن تشاكويرا إن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج وإسرائيل عرضت المساعدة في عملية البحث وقدمت "تقنيات متخصصة" للبحث عن نائب رئيس مالاوي. 

وقال تشاكويرا إن:"  دزيمبيري، الزوجة السابقة للرئيس السابق باكيلي مولوزي، كانت أيضًا من بين الركاب. وكانت المجموعة مسافرة لحضور جنازة وزير سابق في الحكومة.. وثلاثة من الذين كانوا على متن الطائرة هم الطاقم العسكري الذي يقود الطائرة". 

من هو ساولوس تشيليما؟ 

ويشغل تشيليما منصب نائب الرئيس منذ عام 2020.

وكان مرشحًا في الانتخابات الرئاسية الملاوية 2019 وحصل على المركز الثالث. وفاز بهذا التصويت الرئيس الحالي بيتر موثاريكا، لكن المحكمة الدستورية في مالاوي أبطلته بسبب مخالفات. واحتل شاكويرا المركز الثاني في تلك الانتخابات.

ثم انضم تشيليما إلى حملة تشاكويرا بصفته نائبًا له في إعادة الانتخابات التاريخية في عام 2020، عندما تم انتخاب تشاكويرا رئيسًا. وكانت هذه هي المرة الأولى في أفريقيا التي تؤدي فيها نتيجة الانتخابات التي ألغتها المحكمة إلى هزيمة الرئيس الحالي.

وكان نائب الرئيس يواجه اتهامات بالفساد بسبب مزاعم عن حصوله على أموال مقابل التأثير على منح العقود الحكومية،وتم القبض على شيليما في أواخر عام 2022 ومثل أمام المحكمة عدة مرات. 

تابع موقع تحيا مصر علي