عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حكومة فاشلة..أول تعليق من زعيم المعارضة الإسرائيلية على إستقالة جانتس و آيزنكوت

لابيد - نتنياهو
لابيد - نتنياهو

رحب زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، بإعلان وزير الحرب ورئيس "حزب الوحدة الوطنية بيني جانتس وغادي آيزنكوت بالاستقالة من حكومة بنيامين نتنياهو، وجاءت هذه الخطوة بعد يوم من إعلان الجيش الإسرائيلي تحرير أربعة أسرى إسرائيليين لدى حركة حماس في قطاع غزة. 

زعيم المعارضة الإسرائيلية:حان الوقت لاستبدال حكومة نتنياهو المتطرفة والفاشلة

وقال لابيد في بيان: "إن قرار بيني جانتس وغادي آيزنكوت بمغادرة الحكومة أمر مبرر ومهم".

وأضاف"لقد حان الوقت لاستبدال هذه الحكومة المتطرفة والفاشلة بحكومة ستعيد الأمن لشعب إسرائيل، وتعيد الرهائن إلى الوطن، وتعيد بناء الاقتصاد، وتستعيد مكانة إسرائيل". 

جانتس يقدم استقالته من حكومة نتنياهو 

والشهر الماضي، هدد جانتس بالاستقالة من الحكومة التي يرأسها بنيامين نتنياهو، إذا لم تعتمد خطة جديدة للحرب في غزة، بحدود الثامن من يونيو. 

كما دعا جانتس، رئيس الوزراء نتنياهو لإجراء انتخابات بأسرع وقت ممكن.وقال جانتس: "نتنياهو يحول دون تحقيق نصر حقيقي. الاعتبارات السياسية في حكومة نتنياهو تعرقل القرارات الاستراتيجية في حرب غزة".

وقال جانتس لوزير الأمن يوآف جالانت: “عليك أن تكون شجاعاً وفعل ما يجب فعله.. إن الثمن في الحرب أليم وأكثر من ألف عائلة إسرائيلية دفعت ثمناً باهظاً”. 

ومضي يقول: "لا بد من بذل كل شيء من أجل الصفقة المعروضة لاستعادة المختطفين".

جانتس يعتذر لعائلات الرهائن 

واعتذر جانتس من عائلات الرهائن الإسرائيليين بالقول: "اعتذر، لقد فشلنا". وأضاف: "أقول لعائلات المختطفين إننا أخفقنا في الامتحان ولم نتمكن من إعادة أبنائه

وفي وقت سابق من اليوم، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قرار استقالة الوزير بيني جانتس قبل أن ينفذ بـ "سياسة التافهة"، مطالباً في ذات الوقت أن لا يترك الحكومة التى تواجه  خلاف بشأن إدارة الحرب على قطاع غزة. 

وقال نتنياهو: "في خضم الحرب، جانتس يريد الاستقالة من الحكومة.. حان الوقت للتوقف عن السياسة التافهة"َ

وتابع قائلا خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية: "أنا مع بقاء جانتس وآيزنكوت داخل الحكومة وانضمام آخرين إليها أيضا".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية إن الوزير بيني غانتس يعتزم، مساء اليوم، إعلان استقالته من مجلس الحرب.

وكان جانتس أجل الاستقالة بسبب عملية الإنقاذ المحتجزين الأربعة من مخيم النصيرات أمس السبت، لكنه أعلن عقب ذلك أنه سيدلي بتصريحه لوسائل الإعلام اليوم الساعة الثامنة مساء بتوقيت القدس. 

تابع موقع تحيا مصر علي