عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير عاجل .. هذا المرض يصيبك في شهر يونيو

حمى القش
حمى القش

كشف علماء الطب عن مرض ينتشر بشدة في شهر يونيو، وتزداد أعراضه بطريقة كبيرة، ويجب أن يضعه الجميع في عين الاعتبار، والمرض هو حمى القش.

وحذر الدكتور بيفرلي آدامز جروم من جامعة ورسستر - الذي يقدم المشورة لمكتب الأرصاد الجوية بشأن مستويات حبوب اللقاح - من أن أي أيام حارقة هذا الشهر قد تؤدي إلى تفاقم حمى القش، وذلك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

وقال الأطباء لصحيفة ديلي إكسبريس: "نتوقع مستويات "عالية جدًا" خلال الجزء المتبقي من شهر يونيو، ويتزايد الخطر لأن معظم الأعشاب تبدأ في الإزهار".

 وتابعت أمامنا ثلاثة أسابيع على الأقل حيث نتوقع أن نرى أعدادًا عالية جدًا في معظم أنحاء البلاد مع توقع درجات حرارة تتراوح بين 18 و19 درجة مئوية.

وأشارت لقد تجاوزنا موسم حبوب لقاح الأشجار الرئيسي الذي يمتد من يناير إلى مايو، ولكن الطقس الجاف خلال الأسابيع القليلة المقبلة سيساعد جميع الأعشاب على تشتت حبوب اللقاح مع وصولنا إلى ذروة هذا الموسم.

متى تنتشر حمى القش

 يبدأ انتشار حبوب اللقاح العشبية في شهر أبريل ويتزايد، ويزداد سوءًا إذا كان لدينا طقس حار وجاف مستمر، ويؤثر على 95 في المائة من المصابين بحمى القش.

تقدر منظمة الحساسية في المملكة المتحدة أن حمى القش تؤثر على 16 في المائة من البالغين في المملكة المتحدة وما يصل إلى 15 في المائة من الأطفال، من بين سكاننا البالغ عددهم 66 مليون نسمة.

وحذر الدكتور آدامز جروم هو أحد كبار المتنبئين بحبوب اللقاح في المملكة المتحدة ويدير الوحدة الوطنية لأبحاث حبوب اللقاح وعلم الأحياء الهوائية (NPARU)، وهو مركز متخصص تديره كلية العلوم والبيئة بجامعة ووستر، من أن "حبوب اللقاح العشبية تنطوي على مخاطر عالية جدًا في الأيام المشمسة في الطقس الدافئ".

 وتابع الدكتور آدامز جروم أيضًا كيف يؤثر تغير المناخ - مع أشهر الربيع الأكثر دفئًا - على كثافة مستويات حبوب اللقاح لدينا، وخاصة حبوب لقاح شجرة البتولا التي تنتشر في أبريل، مما يؤثر على 25 في المائة من المصابين بحمى القش.

 ووجدت أيضًا أن حبوب لقاح أشجار البلوط والعشب تبدأ في وقت مبكر، ولكن لحسن الحظ أن موسم حبوب لقاح العشب لا يزداد سوءًا، حيث تتأثر مناطق مختلفة من المملكة المتحدة بطرق مختلفة إلى حد كبير.

 وتبين أن ارتفاع درجات الحرارة في فصلي الربيع والصيف هو الذي يقود هذه الاتجاهات، بالإضافة إلى بعض التغييرات في استخدام الأراضي، مثل زيادة الغابات، والتوسع الحضري الذي يقلل من مساحات الأراضي العشبية.

مرض حمى القش

تسبب حمى القش، المعروفة أيضًا باسم التهاب الأنف التحسسي، العطس والاحتقان وحكة الأنف والعيون الدامعة، لكن الأطباء يقولون إنه يمكنك العثور على الراحة من خلال تغيير نمط الحياة وأدوية الحساسية والعلاج المناعي. 

ويقول الخبراء إن أكثر من 90% من المصابين بحمى القش يعانون من حساسية تجاه حبوب لقاح العشب، وتعد هذه الحالة واحدة من أكثر أنواع الحساسية انتشارًا في البلاد، حيث تؤثر على ما يقدر بنحو واحد من كل اثنين من البريطانيين كل عام. 

تحدث الأعراض عادةً عندما يكون عدد حبوب اللقاح في أعلى مستوياته - أثناء الطقس الحار والرطب والرياح.

تابع موقع تحيا مصر علي