عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل البطيخ آمن في فترة الحمل ؟.. اعرفي الصح

فوائد البطيخ
فوائد البطيخ

يعد فصل الصيف هو موسم زراعة فاكهة البطيخ، فهو ملئ بالعناصر الغذائية وتقدم العديد من الفوائد الصحية، ولكن تخشى الكثير من السيدات الحوامل أن تتناوله خوفا من الإصابة بالنزلة المعوية، وبدأت تتساءل عبر صفحات السوشيال ميديا هل البطيخ آمن في فترة الحمل؟

ورصد موقع تحيا مصر، الإجابة الصحيحة عن أهمية البطيخ أثناء فترة الحمل، والتي يمكن أن تدعم الحمل بالعناصر الغذائية طالما تأكل الكمية المناسبة بدون إفراط.

فوائد البطيخ

يتكون البطيخ من حوالي 92% من الماء، مما يجعله خيارًا ممتازًا للترطيب، تعرف على فوائد البطيخ خلال السطور التالية..

ترطيب الجسم في فصل الصيف 

إن الترطيب المناسب أمر بالغ الأهمية أثناء الحمل لأنه يدعم زيادة حجم الدم ويساعد في الحفاظ على مستويات السائل الأمنيوسي، حيث يمكن أن يؤدي الجفاف إلى العديد من المضاعفات، بما في ذلك الولادة المبكرة، لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بالمياه مثل البطيخ يمكن أن يكون مفيدًا بشكل خاص.

بالإضافة إلى خصائصه المرطبة، يعتبر البطيخ فاكهة غنية بالعناصر الغذائية، فهو غني بالفيتامينات A وC وB6 الضرورية لكل من الأم والطفل النامي، وفيتامين أ يدعم نمو العين الصحي، وفيتامين ج يعزز جهاز المناعة ويساعد في تكوين الكولاجين، وفيتامين ب 6 يساعد في نمو دماغ الطفل وجهازه العصبي.

التخفيف من متاعب الحمل 

إحدى فوائد البطيخ الأقل شهرة هي قدرته على تخفيف مضايقات الحمل الشائعة، على سبيل المثال، تعاني العديد من النساء الحوامل من تورم (وذمة) في أقدامهن وأيديهن بسبب احتباس السوائل. وأوضح واهي أن المحتوى المائي العالي في البطيخ يمكن أن يساعد في تقليل هذا التورم من خلال تعزيز توازن أفضل للسوائل وتقليل احتباس الماء.

حرقة المعدة هي مشكلة شائعة أخرى أثناء الحمل، الطبيعة القلوية للبطيخ يمكن أن تساعد في تحييد حمض المعدة، مما يوفر الراحة من حرقة المعدة. كما أن محتوى الألياف الموجود في البطيخ يساعد على الهضم ويساعد على الوقاية من الامساك، شكوى متكررة بين الأمهات الحوامل.

المصدر الطبيعي للليكوبين

البطيخ هو مصدر ممتاز للليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعطي الفاكهة لونها الأحمر، لقد تم ربط الليكوبين بانخفاض خطر الإصابة بتسمم الحمل، وهو أحد مضاعفات الحمل الخطيرة التي تتميز بارتفاع ضغط الدم وتلف الأعضاء، مثل الكبد والكلى. وبالتالي فإن تضمين الأطعمة الغنية بالليكوبين في النظام الغذائي يمكن أن يساهم في حمل أكثر صحة.

كما وجد أن تناول مكمل يومي يحتوي على 4 ملج من الليكوبين، أي حوالي 60% من الليكوبين الموجود في كوب واحد (152 جرام) من البطيخ، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

ماذا يحدث بالجسم عند الإفراط في تناول البطيخ 

في حين أن البطيخ آمن بشكل عام للنساء الحوامل، فمن المهم استهلاكه باعتدال، الإفراط في تناول البطيخ يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول السكريات الطبيعية، مما قد يؤثر على مستويات السكر في الدم. 

يجب على النساء الحوامل المصابات بسكري الحمل أن يضعن في اعتبارهن بشكل خاص تناول البطيخ.

يمكن أن يكون البطيخ إضافة منعشة ومغذية للنظام الغذائي للمرأة الحامل، إن فوائد الترطيب والمحتوى الغذائي والقدرة على تخفيف المضايقات المرتبطة بالحمل تجعلها ثمرة قيمة خلال هذا الوقت الخاص، ومع ذلك، كما هو الحال مع أي خيار غذائي، فإن الاعتدال هو المفتاح لضمان الصحة العامة والرفاهية، استمتع بالبطيخ الخاص بك، ولكن قم بموازنة ذلك مع الأطعمة الأخرى الغنية بالمغذيات للحصول على نظام غذائي متكامل.

تابع موقع تحيا مصر علي