عاجل
السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسام راضي يبحث جهود الإغاثة الإنسانية فى غزة مع مديرة برنامج الغذاء العالمى

بسام راضي - سيندى
بسام راضي - سيندى ماكين

التقى السفير بسام راضى، سفير مصر في إيطاليا ومندوبها الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة في روما، مع سيندى ماكين المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمى WFP بمقر المنظمة، وذلك لاستمرار التشاور والتنسيق الوثيق حول جهود إيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين داخل قطاع غزة

بسام راضي يبحث جهود الإغاثة الإنسانية فى غزة مع مديرة برنامج الغذاء العالمى

وخلال اللقاء أكدت المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمى على للدور الحيوى والمحورى الذى تقوم به مصر لدعم جهود برنامج الــ WFP الإنسانية ودعم القيادة السياسية المصرية لجهود البرنامج في هذا الإطار. 

بسام راضي يبحث جهود الإغاثة الإنسانية فى غزة مع مديرة برنامج الغذاء العالمى

وأشارت إلى أنها قد سبق وأن تشرفت بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤخراً، وأنها تتابع عن كثب وبتقدير بالغ الجهود الحثيثة التي تقوم بها مصر للوساطة وصولاً إلى وقف إطلاق النار، الذى يعتبر أمر حتمى لوضع حد للمأساة الإنسانية في القطاع. 

مقتل 8 أطفال في قصف إسرائيلي على مخيم البريج 

وفي آخر التطورات الميدانية في غزة، قتل 5 فلسطينيين، اليوم السبت، 4 منهم قضوا بقصف مدفعي إسرائيلي على مخيم البريج وسط قطاع غزة، وخامس برصاص الجيش في قرية عنبتا شرقي طولكرم في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن أربعة اشخاص قتلوا وأصيب 14 آخرون، بينهم 8 أطفال على الأقل، في قصف إسرائيلي على منزل في مدينة غزة، فجر اليوم السبت.

وذكرت وسائل اعلام فلسطينية أن القوات الإسرائيلية اقتحمت بلدة فقوعة شمال شرقي مدينة جنين في الضفة، كما اقتحمت بلدتي يعبد وعرابة في جنين، أمس الجمعة.

أمريكا تنتظر رد حماس بشأن مقترح بايدن 

أما على الصعيد السياسي، فأعلن الأبيض إنه لا يزال في انتظار تلقي رد رسمي من حركة حماس بشأن مقترح الرئيس جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة والذي من المقرر أن يتم تنفيذه على ثلاثة مراحل بدأ من وقف كامل لإطلاق النار في غزة إلى إتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين وإعادة إعمار غزة. 

وقال المتحدث جون كيربي لصحفيين إن الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون سيبحثان المسألة خلال اجتماع السبت.

ويتوجه وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط الأسبوع المقبل، وذلك في الوقت الذي تحاول فيه واشنطن الضغط على إسرائيل وحماس للقبول باقتراح لوقف إطلاق النار قدمه الرئيس الأميركي جو بايدن الأسبوع الماضي.

وفي زيارته الثامنة للمنطقة منذ بدء الجولة الأخيرة من الصراع في قطاع غزة، سيزور بلينكن مصر وإسرائيل والأردن وقطر ويجتمع مع كبار الدبلوماسيين هناك.

وتأتي زيارة بلينكن بعد أن أوضح بايدن خطة جديدة لوقف إطلاق النار لإنهاء الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر وفي وقت يتصاعد فيه التوتر بين إسرائيل وجماعة

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان "سيناقش الوزير كيف سيستفيد الإسرائيليون والفلسطينيون من مقترح وقف إطلاق النار". وأضافت الوزارة "سيشدد على أنه سيخفف المعاناة في غزة وسيتيح زيادة المساعدات الإنسانية بصورة ضخمة وسيسمح للفلسطينيين بالعودة إلى أحيائهم".

وقالت وزارة الخارجية إن وقف إطلاق النار سيتيح أيضا تحقيق الهدوء بطول الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان وسيهيئ الظروف لتعزيز اندماج إسرائيل مع دول الجوار العربية.

وأضافت الوزارة "سيواصل الوزير أيضا التشديد على الحاجة لمنع تصعيد الصراع أكثر من ذلك".

تابع موقع تحيا مصر علي