عاجل
السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر: نرحب بقرار حكومة وبرلمان سلوفينيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين

علم مصر
علم مصر

رحبت مصر بقرار حكومة وبرلمان سلوڤينيا الاعتراف رسمياً  بدولة فلسطين، مشيرة إلى أنها خطوة هامة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولتها المستقلة وذلك وفقاً لقرارات الشرعية الدولية.

مصر: نرحب بقرار حكومة وبرلمان سلوفينيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية في تغريدة نشرها عبر منصة إكس:" ترحب مصر بقرار حكومة وبرلمان سلوفانيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية". 

سلوفانيا تعترف بالدولة الفلسطينية

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية:" خطوة هامة ومُقدرة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة، وتعزيز الجهود الدولية الرامية لتنفيذ حل الدولتين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية".

سلوفانيا تعترف رسمياً بدولة فلسطين

وأمس ، أقر البرلمان السلوفيني، مرسوما يعترف بدولة فلسطين بعدما قرر الائتلاف الحاكم المضي قدما بالتصويت ورد التماس للمعارضة بإرجائه وذلك بموافقة 52 عضوا ومقاطعة المعارضة للجلسة وامتناع عضو واحد عن التصويت.

ويوم الاثنين تقدم الحزب الديمقراطي السلوفيني بزعامة رئيس الوزراء السابق يانيز يانشا بمذكرة تدعو إلى تنظيم استفتاء استشاري حول مرسوم الاعتراف، في مسعى لإرجاء التصويت لمدة ثلاثين يوماً.

وكانت الحكومة أحالت المرسوم في وقت سابق ليوافق عليه البرلمان، الأمر الذي يشكل تسريعا للآلية استباقا للانتخابات الأوروبية المقررة الأحد.

لكن يانشا الذي كان في الماضي مقربا من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ندّد بخطوة ذات حسابات سياسية. وبحسب المذكرة فإن الاعتراف بدولة فلسطين سيسبب "ضررا طويل الأمد لسلوفينيا من خلال دعم منظمة حماس الإرهابية".

وفي ابريل الماضي أجرى استطلاع رأي وأيد قرابة 60% من السلوفينيين هذا الإجراء في حين عارضه 20% منهم، ونشرته صحيفة "دنيفنيك".

خبراء الأمم المتحدة يحثون العالم على الاعتراف بالدولة الفلسطينية

والاثنين الماضي، دعت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة، يوم الاثنين، العالم إلى  الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وجاءت هذه الدعوة بعد أقل من أسبوع من اعتراف إسبانيا وأيرلندا والنرويج رسميا بالدولة الفلسطينية، مما أثار غضب إسرائيل التى وصفتها أنها خطوة معادية للدولة العبرية.

وقال الخبراء، ومن بينهم المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، إن:" الاعتراف بالدولة الفلسطينية هو اعتراف مهم بحقوق الشعب الفلسطيني وكفاحه من أجل الحرية والاستقلال".

وأعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا رسمياً  الاعتراف بالدولة الفلسطينية، في خطوة تاريخية وحظيت بترحيب فلسطيني وعربي فيما آثارت غضب إسرائيلي ووصفت هذه الخطوة بإنه تحريض على "الإبادة الجماعية" ضد اليهود! واتخذت خطوات معادية ضد إسبانيا حيث أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بوقف خدمات القنصلية الإسبانية المقدمة للفلسطينيين في الضفة الغربية.

تابع موقع تحيا مصر علي