عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تناوله يوميا .. نوع خضار شهير ينسف الدهون نهائيا

فقدان دهون البطن
فقدان دهون البطن

يمكن أن يكون فقدان الوزن أمرًا صعبًا بشكل عام للجميع، وبشكل خاص بالنسبة للأفراد الذين يعانون من مرض السكري أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، تؤدي كلتا الحالتين في كثير من الأحيان إلى اختلالات هرمونية ومقاومة الأنسولين، مما يجعل من الصعب التخلص من تلك الدهون المتراكمة.

وكشف الباحثون أن البامية واحدة من أهم الخضروات المفيدة والصحية لمرضى السكري ولأصحاب الوزن الزائد، يمكنك التعرف على فوائد البامية عبر موقع تحيا مصر .

فوائد البامية 

نصح الأطباء في الهند، بتناول البامية على الأقل مرتين في الاسبوع أو نقعها وشرب كوب يوميا، حيث يساعد ماء البامية على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يجعله مفيداً لمرضى السكر.

ماء البامية، إنه مصدر رائع للألياف التي تساعد على الهضم، ومضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي.

البامية غنية بالمنجنيز، وهو معدن يساعد في عملية التمثيل الغذائي وتنظيم نسبة السكر في الدم.

1- ضبط السكر في الدم

واحدة من السمات البارزة للبامية هو مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض للغاية. يقيس مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) مدى سرعة رفع الكربوهيدرات الموجودة في الطعام لمستويات السكر في الدم. 

الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، مثل البامية، تضمن بقاء مستويات السكر في الدم مستقرة لأنها تطلق السكر ببطء في مجرى الدم. 

واللافت أن 100 جرام من البامية تحتوي على 7.45 جرام فقط من الكربوهيدرات، مما يجعلها خيارًا مثاليًا لمرضى السكر. كما تسلط الجمعية الأمريكية للسكري الضوء على الخضروات غير النشوية مثل البامية باعتبارها آمنة ومفيدة لمرضى السكري.

2- تعزيز عملية الهضم

البامية مليئة بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، والتي تستغرق وقتًا أطول في التحلل والهضم، تساعد عملية الهضم البطيئة هذه على إطلاق السكر تدريجيًا في مجرى الدم، مما يمنع حدوث ارتفاعات في مستويات السكر في الدم. 

بالإضافة إلى ذلك، البامية هي واحدة من الخضروات القليلة الغنية بالبروتين، بالنسبة لمرضى السكر، يعد اتباع نظام غذائي غني بالبروتين أمرًا بالغ الأهمية لأنه يساعد على إبقائهم ممتلئين لفترة أطول، مما يقلل من احتمالية تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية.

3- فقدان الوزن 

تحتوي البامية على أقل من 33 سعرة حرارية لكل 100 جرام، ويمكن أن تساعد في إدارة الوزن - وهو تحدٍ شائع لمرضى السكر. تساعد البامية الغنية بالألياف على إبقائك ممتلئًا لفترة أطول، وبالتالي تحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام والسعرات الحرارية غير الضرورية.

طريقة تحضير مشروب البامية لفقدان الوزن 

شاركت مدربة الصحة نيبا أشرام وصفة بسيطة على انستجرام لمياه البامية، وهو علاج طبيعي للمساعدة في إدارة مستويات السكر في الدم والمساعدة في فقدان الوزن، وإليك كيف يمكنك تحقيق ذلك..

تقطيع حبتين من البامية إلى قطع صغيرة.

ضع القطع في كوب صغير من الماء.غطيها بغطاء واتركيها تنقع طوال الليل.

في الصباح، أخرجي قطع البامية واشربي الماء.

تابع موقع تحيا مصر علي