عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"نقاط سلع"سعر رغيف العيش بموازنة 2025 بـ 10قروش رغم قرارات الرفع الأخيرة - مستند

البطاقات التموينية
البطاقات التموينية

حدد مشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالي 2024/2025 تقديرات دعم السلع التموينية وكذلك نظام الاستفادة من الخبز وضوابط استبداله بنظام النقاط.

التقرير تضمن مبلغا لاستبدال نقاط الخبز بنقاط السلع التموينية، يقدر بنحو 10 قروش، في الوقت الذي قدر فيه سعر رغيف الخبز بـ 20 قرشا بداية من اليوم الأول من يونيو بعد قرار الحكومة بزيادة السعر.

نقاط السلع التموينية بـ 10 قروش

وما يثير علامات الاستفهام الفجوة ما بين سعر الخبز المقدر ب 20 قرشا، وما بين استبداله بنقاط السلع،والمقدر بنصف السعر "10 قروش فقط".

ورغم أن الحكومة أعلنت عن زيادة سعر الخبز، وأكدت ثبات الحصص المخصصة للأفراد، إلا أنها لم تذكر أي تعديلات على نظام الاستبدال بنقاط السلع التموينية، التي أكدت استمرار اعمل به.

تجدر الإشارة إلى أنه عندما كان رغيف الخبز المدعم ب 5 قروش، كان نظام الاستبدال بواقع 10 قروش، وظل ثابتا رغم ارتفاع سعر رغيف الخبز.

وأشار تقرير مشروع الموازنة العامة للدولة إلى أن نسبة سحب رغيف الخبز تبلغ نحو ۷۹,۵% ، ونسبة ما يتم توفيره واستبداله بنظام النقاط بواقع ۱۰ فروش لكل نقطة (رغيف) يتم توفيره تبلغ ٢٠,٥.

أعداد المستفيدين من الدعم التمويني

وأشارت إلى أن أعداد المستفيدين من دعم السلع التموينية ٦٢,٢ مليون فرد (٥٠) جنيها شهرياً للمواطن لعدد أربعة أفراد مقيدين على البطاقة وما زاد على ذلك ٢٥ جنيها للفرد شهريا) .

وأسفرت تلك الافتراضات إلى أن دعم السلع التموينية ورغيف الخبز مبلغ ١٣٤١٥٠ مليون جنيه بمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية ۲۰۲۵/۲۰۲٤ مقابل نحو ۱۲۷۷۰۰ مليار جنيه.

ارتفاع أسعار القمح عالميا

ونوه التقرير إلى أنه في ظل الظروف والأحداث العالمية الراهنة للأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها على مصر والارتفاع غير المسبوق في الأسعار العالمية للسلع الاستراتيجية وخاصة القمح وفي سبيل تأمين احتياجات البلاد من مختلف أنواع السلع الاستراتيجية داخل السوق المحلى والحد من تأثير تلك الأزمة وضمان استلام وتخزين أكبر كمية ممكنة من القمح المحلى خلال موسم ۲۰۲۳ فقد تقرر رفع سعر توريد أردب القمح المحلى موسم ٢٠٢٤ لـ ۲۰۰۰ جنيه للأردب مقابل ۱۵۰۰ جنيه للأردب الموسم السابق ۲۰۲۳ وكذلك زيادة حافز النقل والتوريد الإضافي لـ ٥٠٠ جنيه مقابل ٦٥ جنيه ليصبح إجمالي نسبة الزيادة في سعر توريد القمح المحلى.

ونوه التقرير إلى أن كميات القمح المطلوب توفيرها نحو ۸,۲۵۰ مليون طن قمح منها كمية تبلغ نحو ٧,٦٧١ مليون طن لتوفير نحو ٩٦,٥ مليار رغيف بالإضافة إلى ٥٧٩ ألف طن قمح لتوفير دقيق المستودعات.

تابع موقع تحيا مصر علي