عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

فوائد المشمش للعين والبشرة والمعدة

المشمش
المشمش

المشمش من الفواكه اللذيذة التي يتم زراعتها في فصل الصيف، تعطي انتعاش للجسم خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة، يمكن أن تقدم فاكهة صحيحة أو عصير او مهلبية مثلجة.

ويرصد موقع تحيا مصر، فوائد المشمش وكيفية استفادة الجسم منه، تعرف عليه خلال التقرير التالي.

فوائد المشمش

المشمش مليء بمضادات الأكسدة، التي تساعد على درء الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب، لديه أيضًا عناصر غذائية تعزز صحة العين والجلد والأمعاء.

المشمش ليس صحيًا فحسب، بل يعتبره بعض الخبراء أيضًا طعامًا فائقًا، فهي منخفضة السعرات الحرارية، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، تحتوي على هذه العناصر الغذائية المهمة

بيتا كاروتين .

لوتين .

البوتاسيوم .

فيتامين أ .

فيتامين سي .

فيتامين ه .

زياكسانثين.

فوائد المشمش للحماية من السرطان

بيتا كاروتين، لوتين، زياكسانثين، والفيتامينات A، C و E كلها تعمل كمضادات للأكسدة، مضادات الأكسدة هي مركبات طبيعية تحمي خلاياك من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.

الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة لأنها تفتقد إلكترونًا، وهي تحدث بشكل طبيعي في أجسامنا، ولكن هناك عوامل خارجية مثل التلوث ودخان السجائر تسببها أيضًا. 

تريد الجذور الحرة عددًا زوجيًا من الإلكترونات، لذا فهي تسرق الإلكترونات من الجزيئات الأخرى في جسم.

 يحدث الإجهاد التأكسدي عندما يكون هناك عدد كبير جدًا من الجذور الحرة، مما يؤدي إلى تلف الخلايا والأنسجة، وقد ربطت الأبحاث هذه العملية بالأمراض المزمنة، بما في ذلك: السرطان والقلب.

فوائد المشمش للعين

مضادات الأكسدة الموجودة في المشمش تحمي عينيك أيضًا. تشير الدراسات إلى أن فيتامين أ وبيتا كاروتين، المادة التي يستخدمها جسمك لصنع فيتامين أ، مهمان لصحة العين. البيتا كاروتين هو أيضًا ما يمنح المشمش والجزر ، وهو مصدر قوة آخر للعين لونه البرتقالي المميز.

يعمل فيتامين E واللوتين والزياكسانثين أيضًا على تأثير مضادات الأكسدة السحرية مباشرة في عينيك، إنها تحمي من الإجهاد التأكسدي الذي يؤثر على الخلايا الموجودة في عينيك.

فوائد المشمش للجهاز الهضمي 

 يحتوي كوب من المشمش (155 جرامًا) على حوالي 3.1 جرام من الألياف، يمنحك هذا ما يقرب من 10% من الكمية اليومية الموصى بها إذا كان عمرك يتراوح بين 19 و30 عامًا. 

وقد ربطت الدراسات أيضًا صحة الأمعاء الجيدة بما يلي:

تحكم أفضل في نسبة السكر في الدم .

انخفاض خطر الإصابة بالسمنة .

انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

ولكن تأكد من تناول المشمش بالقشر، يحتوي قشر المشمش على معظم الألياف، يمكنك أيضًا زيادة كمية الألياف التي تتناولها عن طريق تناول المشمش المجفف، حيث يحتوي المشمش المجفف على ألياف أكثر بثلاث مرات تقريبًا من تلك الطازجة، كما أنها تحتوي على ما يقرب من ستة أضعاف السكر فيها.

فوائد المشمش للجلد

لا يقتصر دور الفيتامينات A وC على حماية خلايا الجلد من أضرار الجذور الحرة فحسب، بل يساعد فيتامين C أيضًا على زيادة كمية الكولاجين في بشرتك. مثل إطار المنزل، يمنح الكولاجين بشرتك البنية التي تحتاجها لتكون قوية.

إنك تفقد الكولاجين بشكل طبيعي مع تقدمك في العمر. وهذا يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، قد يساعد فيتامين C في إبطاء هذه العملية، مما يؤدي إلى بشرة مشدودة وأكثر شبابًا.

تابع موقع تحيا مصر علي