عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انقسام في إسرائيل.. جانتس يقدم مقترحا لحل البرلمان الإسرائيلي وإجراء انتخابات مبكرة

جانتس - نتنياهو
جانتس - نتنياهو

قدم عضو مجلس الحرب بيني جانتس مقترحا لحل "الكنيست" البرلمان الإسرائيلي وإجراء انتخابات مبكرة في أكتوبر المقبل، وذلك في ظل انقسام تشهده حكومة بنيامين نتنياهو مع استمرار العملية العسكرية الغاشمة في قطاع غزة لأكثر من نصف عام أدت إلى مقتل وإصابة الآلاف من الأشخاص وتدمير شبه كامل للمدينة الفلسطينية. 

استطلاع رأي للانتخابات الإسرائيلية 

وفي استطلاع اجرته قناة 12 العبرية، كشف أنه في حال إجراء انتخابات اليوم فسيظل حزب الوحدة الوطنية بزعامة بيني جانتس يفوز بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان.

رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو - وزير الحرب بيني جانتس 

وجاء حزب يائير لابيد "يش عتيد" في المركز الثالث، وحصل على 13 مقعدا. بعد ذلك جاء حزب العمل، بعد فوز يائير جولان في الانتخابات التمهيدية ، والذي كان من المتوقع أن يفوز بـ 10 مقاعد مع ميرتس. ومن المتوقع أيضًا أن يفوز حزب شاس بزعامة آري درعي بـ 10 مقاعد، وحزب إسرائيل بيتنا بزعامة أفيجدور ليبرمان. 

ومن المتوقع أن يفوز حزب “عوتسما يهوديت” الذي يتزعمه وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن جفير بتسعة مقاعد، في حين من المتوقع أن يفوز حزب “يهدوت هتوراة” الحريدي بسبعة مقاعد. 

بعد ذلك جاء الحزب الصهيوني الديني الذي يتزعمه وزير المالية بتسلئيل سموتريش، إلى جانب حزبي راعام وحداش - تعال، اللذين كانا على وشك الفوز بخمسة مقاعد. 

وفي أسفل القائمة جاء حزب الأمل الجديد بزعامة جدعون ساعر – حزب اليمين المتحد، وحزب البلد بزعامة سامي أبو شحادة، حيث فشلا في تجاوز العتبة الانتخابية. 

وفي نهاية المطاف، سيحصل الائتلاف كما هو الآن على 52 مقعداً، في حين ستحصل المعارضة - حتى بدون حزب الجبهة - التغيير - على أغلبية قدرها 63 مقعداً.

وأظهر الاستطلاع أيضا حزبا محتملا تشكله عدة شخصيات من يمين الوسط. ومن بين هؤلاء ليبرمان وساعر، ورئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، ورئيس الموساد السابق يوسي كوهين. وسيفوز هذا الحزب الجديد بـ 16 مقعدًا في انتخابات افتراضية. 

وسيكون لذلك آثار انتخابية على الأحزاب الأخرى. وبينما سيبقى البعض، مثل الليكود، على حاله، فإن آخرين سيشهدون انخفاض أعدادهم. وسيحصل حزب الوحدة الوطنية بزعامة جانتس على 21 مقعدًا فقط، وهو نفس عدد مقاعد الليكود، بينما سيحصل حزب يش عتيد على 12 مقعدًا فقط، بينما سيحصل الحزب الصهيوني الديني على أربعة مقاعد فقط. لكن بشكل عام، ستظهر المعارضة أقوى، حيث ستحصل على 64 مقعدًا مقارنة بـ 51 مقعدًا للائتلاف.

تابع موقع تحيا مصر علي