عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

موعد إطلاق السعودية الطرح الثاني لـ أرامكو

أرامكو
أرامكو

كشفت وكالة "بلومبرج" أن المملكة العربية السعودية تستعد لإطلاق عملية الطرح العام الثانوي لشركة أرامكو أحد أكبر شركات نفط في العالم من حيث إنتاج النفط اليومي والقيمة السوقية، الأحد المقبل.

إطلاق الطرح الثانوي لـ"أرامكو" السعودية بـ10 مليارات دولار الأحد

وذكرت بلومبرج، أن السعودية تخطط لإجراء عملية بناء سجل أوامر لتلقي الطلبات حتى يوم الخميس المقبل، مشيرة إلى أن الصفقة اجتذبت اهتماما غير رسمي من المستثمرين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا بقيمة إجمالية تزيد عن 10 مليارات دولار.

إطلاق الطرح الثانوي لـ"أرامكو" السعودية بـ10 مليارات دولار الأحد

وذكرت الوكالة أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن فترة الطرح، وقد تتغير شروط وحجم الطرح.

ومن المتوقع أن تجمع الصفقة أكثر من 10 مليارات دولار، وستكون من بين أكبر الصفقات في السنوات الأخيرة.

كما أوضحت إن:" الطرح قد يتم تسعيره بتخفيض يصل لنحو 10% من سعر السهم حاليا، لافتة إلى أن التخفيض قد يكون أقل من ذلك وفقا لحجم الطلبات من جانب المستثمرين". 

الجدير بالذكر أن السعودية تمتلك الغالبية العظمى من أسهم أرامكو، حيث يتم تداول 1.5% فقط من الشركة في السوق السعودية "تداول"، بعد أول طرح عام لها على الإطلاق في عام 2019.

وقد جمع الطرح العام في سنة 2019 مبلغاً قياسياً قدره 29.4 مليار دولار، ولا يزال أكبر طرح عام أولي في التاريخ حتى الآن.

الأرصاد السعودية تحذر من تقلبات طقس اليوم 

وفي سياق منفصل، حذر المركز الوطني للأرصاد السعودية، اليوم الخميس، من تقلبات الطقس في أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة الساحلية منها، مشيراً إلى  نشاط رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار وسقوط أمطار رعدية. 

وفي التفاصيل، ذكر المركز الوطني للأرصاد في بيان رصده موقع تحيا مصر أنه :" لاتزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مرتفعات مناطق جازان، عسير، الباحة، وارتفاع ملموس في درجات الحرارة العظمى على المنطقة الشرقية". 

وأضاف أن: “ حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20-45 كم/ساعة على الجزء الشمالي تصل إلى 60 كم/ساعة على الجزء الأوسط والجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين على الجزء الشمالي يصل إلى مترين ونصف على الجزء الأوسط والجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج على الجزء الشمالي ومائج على الجزء الأوسط والجنوبي”.

وأوضحت الأرصاد السعودية، أن: “ حركة الرياح السطحية على الخليج العربي ستكون شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 10-35 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية غربية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-20 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف على الجزء الشمالي والأوسط ومن نصف المتر إلى متر على الجزء الجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج على الجزء الشمالي والأوسط وخفيف الموج على الجزء الجنوبي”. 

تابع موقع تحيا مصر علي