عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رياح وأتربة وأمطار.. الأرصاد الجوية السعودية تحذر من طقس اليوم

المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية

حذر المركز الوطني للأرصاد السعودية، اليوم الخميس، من تقلبات الطقس في أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة الساحلية منها، مشيراً إلى  نشاط رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار وسقوط أمطار رعدية. 

الأرصاد السعودية تحذر من تقلبات طقس اليوم 

وفي التفاصيل، ذكر المركز الوطني للأرصاد في بيان رصده موقع تحيا مصر أنه :" لاتزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مرتفعات مناطق جازان، عسير، الباحة، وارتفاع ملموس في درجات الحرارة العظمى على المنطقة الشرقية". 

وأضاف أن: “ حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20-45 كم/ساعة على الجزء الشمالي تصل إلى 60 كم/ساعة على الجزء الأوسط والجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين على الجزء الشمالي يصل إلى مترين ونصف على الجزء الأوسط والجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج على الجزء الشمالي ومائج على الجزء الأوسط والجنوبي”.

وأوضحت الأرصاد السعودية، أن: “ حركة الرياح السطحية على الخليج العربي ستكون شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 10-35 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية غربية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-20 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف على الجزء الشمالي والأوسط ومن نصف المتر إلى متر على الجزء الجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج على الجزء الشمالي والأوسط وخفيف الموج على الجزء الجنوبي”. 

انخفاض في معدل الوفيات المرورية إلى 50% في السعودية

وفي سياق آخر، أحرزت المملكة العربية  السعودية تقدماً ملحوظاً في السلامة المرورية، حيث انخفضت أعداد الوفيات في الحوادث المرورية بمعدل 50% وذلك بحسب ما أعلن عنه رئيس لجنة السلامة المرورية، وزير الصحة، فهد الجلاجل.

ويأتي هذا حرصاًَ من السعودية على  تعزيز جودة البنية التحتية ومطابقتها لمعايير السلامة المرورية ، بالتكامل مع العناصر الفنية، والتشريعية، والتوعية، والصحية.

وتهدف السلامة المرورية إلى تبني جميع الخطط والبرامج واللوائح المرورية والإجراءات الوقائية؛ لتجنب الحوادث المرورية، والحفاظ على أمن البلاد ومقوماتها البشرية والاقتصادية.

وحققت المملكة الهدف العالمي المتمثل في الوصول إلى خفض الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق بنسبة "50%" بعام 2023 قبل حلول نهاية عقد الأمم المتحدة الثاني للعمل من أجل السلامة على الطرق في عام 2030.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، ضاعفت السعودية اهتمامها بخفض وفيات حوادث الطرق في المملكة، إذ استطاعت في السنوات الخمس الماضية خفض النسبة إلى 35%، بعدما تراجعت أعداد وفيات حوادث الطرق من 9311 في عام 2016 إلى 6651 عام 2021. 

وذكرت الإدارة العامة للمرور السعودية إلى أن معدلات فاقد الناتج الوطني بسبب حوادث المرور في السعودية وصلت في وقت من الأوقات لـ 4.7% بينما لم يتجاوز نسبة 1.7% في كل من استراليا وإنجلترا وأمريكا، في المقابل، فإن حجم التكلفة الاقتصادية الناتجة عن خسائر الحوادث المرورية تقدر بحوالي 21 مليار ريال سنوياً.

تابع موقع تحيا مصر علي