عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أحمد القناوي بندوة تحيا مصر: الخط السياسي لحزب العدل يعتمد على المعارضة الإصلاحية

النائب أحمد القناوي
النائب أحمد القناوي والزميل محمود فايد

قال النائب أحمد القناوي أمين عام حزب العدل، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: تحدثت بدقة أنني مصنف معارض لأن فيه أكثرية وأقلية سايسية.. وفكرة أني أكون مصنف معارض طول الوقت ليست علمية لأن ممكن أكون معارض النهاردة لقرار ومؤيد لآخر بكرة.

النائب أحمد القناوي: نلجأ للمعارضة المدروسة المبنية على الأرقام وليست المبينة على الصوت العالي

وأضاف القناوي، في ندوة تحيا مصر: الخط السياسي للحزب يعتمد على المعارضة الإصلاحية .. وأي نظام بلا معارضة يكون نظام الصوت الواحد الذي لا يؤدي إلى أي إبداع..كان نهجنا طوال الوقت أننا لا نعارض إلا إذا وفرنا بديل ونلجأ للمعارضة المدروسة المبنية على الأرقام وليست المبينة على الصوت العالي أو الخناق.. احنا النهاردة ومن آوخر 2019 عندما كان فيه توجيهات بفتح المجال السياسي ونحن لا نعاني من أي تضييق ونأخذ فرصتنا ونشتغل ونتوسع تنظيميا وندرب كوادرنا ومنهجنا بدأ يجيب نتيجة بنقدم أدوات رقابية واقتراحات بتعديلات قوانين.

النائب أحمد القناوي: أحزاب ما بعد 25 يناير كانت غير قائمة على أيديولوجية واضحة

وتابع: أحزاب ما بعد 25 يناير كانت غير قائمة على أيديولوجية واضحة كانت عبارة عن انفعال لحظي ووجود فراغ كبير سياسي بعد وقف الحزب الوطني والجميع سعى لملء هذا الفراغ بعضهم كان جاهز كالأخوان والسلفيين وبعضهم كان أقل جاهزية فبدأ يعمل كيانات حزبية وكانت متجمعة من شباب في الميدان وسياسيين شاركوا في الثورة أو ضدها لكنهم لم يكونوا متفقين على رؤية واضحة.. في الحقيقة مع الممارسة  اكتشفت أحزاب كثيرة أنهم غير متجانسين فكريا ومن ضمنهم حزب العدل فبدأ يحدث نوع من انواع الانتقاء  ومن بعد سنة وصلنا لمرحلة اتزان وبدأ يبان بوضوح أن حزب العدل التيار العام داخله هو تيار ليبرالي اجتماعي وهذا تصنيف سياسي يقول اننا مؤمنين بالحريات.. وبدأنا ناخد بالنا أننا منضبطين بالاعراف والتقاليد المصرية ومع الوقت علشان نروج لفكرنا بدأنا نعلن عن انحيازات واضحة ونقول احنا حزب الطبقة المتوسطة وحزب الشباب  وحزب يفكر في المستقبل.

وحل النائب أحمد القناوي أمين عام حزب العدل، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ضيفا على موقع تحيا مصر برئاسة تحرير الكاتب الصحفي عمرو الديب، وذلك في ضوء اللقاءات التي يعقدها الموقع مع رموز العمل البرلماني والسياسي في مصر.. ودار الحديث حول المعارضة الإصلاحية التي ينتهجها حزب العدل والتي تعتمد على توفير البديل بعيدا عن المعارضة التي تكون مبنية على الصوت العالي والخناق، مؤكدا أن تصنيفه كمعارض لم يمنعه من دخول كيان تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وكذلك لم يمنعه أن يتم تعيينه في مجلس الشيوخ من قبل رئيس الجمهورية.

تابع موقع تحيا مصر علي