عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لغز وفاة رئيسي.. تركيا تكشف عن عطل خطير بمروحية الرئيس الإيراني

 الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

كشف وزير النقل التركي عبد القادر أورال أوغلو عن تفاصيل جديد بشأن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم طائرة مفاجئ أمس الأحد في محافظة أذربيجان بإيران. 

تركيا: المروحية التي كان يستقلها الرئيس الإيراني لم تكن مجهزة بنظام إشارات

وقال وزير النقل التركي أن:" المروحية التي كان يستقلها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لم تكن مجهزة بنظام إشارات". 

وأضاف في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر أن: “ نظام الإشارات في المروحية كان معطلا على الأرجح، أو أنها لم تكن مزودة به.. ولو لم يكن الأمر كذلك لكانت هذه الإشارات قد وصلتنا، لكنها لم تصل بدون أن يحدد ما إذا كانت تصريحاته تتعلق بجهاز الإرسال والاستقبال أو منارة الاستغاثة التابعة للمروحية”. 

وفي وقت سابق أعلنت تركيا، أنها نشرت مسيرة تركية طراز "أكينجي" في موقع التحطم مساء الأحد، مشيراً إلى أن طائرتها سمحت بتحديد مكان حطام المروحية التي كان يستقلها رئيسي وعثر عليها فجرا شمال غرب إيران.

ويذكر أن المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني من طراز بيل 212 اختفت عن الرادار بعد ظهر الأحد أثناء تحليقها فوق منطقة شديدة الانحدار تغطيها الغابات في ظروف جوية صعبة مع هطول أمطار وضباب كثيف.

وكان على متن المروحية المنكوبة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وحاكم مقاطعة أذربيجان الشرقية، والإمام الرئيسي في المنطقة، بالإضافة إلى مدير أمن الرئيس وثلاثة من أفراد الطاقم وجميعهم لقوا حتفهم.

وتحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة خلال عودة الرئيس من حفل حضره صباح أمس الأحد مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

هذا، وأفادت وكالة “إرنا” الإيرانية، أنه سيتم غداً الموافق الثلاثاء تشييع جثمان الرئيس إبراهيم رئيسي، ومرافقيه الذي قتلوا في حادث تحطم الطائرة في محافظة أذربيجان بإيران

مراسم تشييع جثمان الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه

وقال المدير العام لدائرة الاعلام الاسلامي بمحافظة اذربايجان الشرقية حجة الاسلام محمود حسيني أن:" جثمان رئيس الجمهورية ومرافقيه ممن قتلوا في حادث تحطم الطائرة ، قد وصل إلى معراج الشهداء بمدينة تبريز".

وأضاف أنه:" سيتم الاحتفاظ بجثامين الشهداء هذه الليلة في معراج الشهداء بتبريز.. وعند الساعة 9:30 دقيقة من صباح يوم غد، سيتم تشييع جثمان اية الله رئيسي، من ساحة الشهداء بتبريز إلى المطار، ومن هناك إلى طهران.. و صلاة الميت ستقام يوم الاربعاء بامامة قائد الثورة الإسلامية".

وتابع قائلاً أن:" جثمان رئيس الجمهورية الراحل سيوارى الثرى يوم الخميس بمدينة مشهد. فيما سيوارى جثمان محافظ اذربايجان الشرقية في مدينة مراغة يوم الخميس".

تابع موقع تحيا مصر علي