عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبو الغيط: بعض الدول الغربية قدمت غطاء سياسيا لإسرائيل لمواصلة جرائمها في غزة

الأمين العام للجامعة
الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن بعض الدول الغربية قدمت غطاء سياسيا لإسرائيل لمواصلة جرائمها في غزة، مشدداً على أن تهجير الفلسطينيين أمر مرفوض قانونياً وإنسانياً ودولياً، وجاءت هذه التصريحات على هامش القمة العربية المنعقدة في العاصمة البحرينية المنامة.

أبو الغيط: يجب الإنهاء الفوري للاحتلال الإسرائيلي وتجسيد الدولة الفلسطينية 

وقال أبو الغيط في كلمة له رصدها موقع تحيا مصر:" القمة العربية الحالية تنعقد في ظروف استثنائية نظرا للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة .. فبعض الدول الغربية قدمت غطاء سياسيا لإسرائيل لمواصلة جرائمها في غزة" مضيفاً:" يجب الإنهاء الفوري للاحتلال الإسرائيلي وتجسيد الدولة الفلسطينية على حدود 1967".

الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط

وأوضح أبو الغيط أن:" الاحتلال والسلام لا يجتمعان في ظل ممارسة إسرائيل سياسات التطهير العرقي، ولا مستقبل آمنا في المنطقة إلا بمسار موثوق لا رجعة عنه لإقامة الدولة الفلسطينية".مشيراً إلى أن:" التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم مرفوضا دوليا وقانويا وإنسانياً".

وتابع أبو الغيط قائلاً:"الدول العربية تسعى إلى علاقات بناءة مع جيرانها في الإقليم تعتمد على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.. وأدعو إلى مواصلة الجهود المشتركة لحل أزمات الدول العربية".

ولي العهد السعودي: أولينا اهتماما بالغا بالقضايا العربية لا سيما القضية الفلسطينية

وفي السياق ذاته، أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، على ضرورة حل النزاعات في المنطقة بالطرق السلمية، مشيراً إلى أن المملكة  أولت إهتمام بالغا بالقضايا العربية لاسيما القضية الفلسطينية.

وقال ولي العهد السعودي خلال كلمة له:"يجب إيجاد حل عادل لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية .. وقد أولينا اهتماما بالغا بالقضايا العربية لا سيما القضية الفلسطينية".

وأضاف أن:" دولة فلسطين مؤهلة للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة"، مشيراً إلى:" يجب إيجاد حل عادل لإقامة دولة فلسطينية  مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

أبو الغيط: البوصلة الأخلاقية للأمين العام للأمم المتحدة تشير إلى الاتجاه الصحيح الذي يعبرعن قيم المنظمة الدولية في مواجهة الاحتلال

وفي وقت سابق من اليوم، استقبل أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أنطونيو جوتيريش السكرتير العام للأمم المتحدة، وذلك على هامش القمة العربية التي تعقد بالعاصمة البحرينية المنامة.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام  أن:" اللقاء ركز على الوضع المتفاقم في غزة في ضوء تواصل الهجوم الإسرائيلي على رفح، ومنع إسرائيل لإدخال المساعدات إلى القطاع بما يدفع السكان إلى حافة المجاعة".

ونقل رشدي ما عبر عنه الأمين العام للجامعة العربية من تقدير لمواقف جوتيريش الصلبة والواضحة خلال العدوان على غزة، مؤكداً أن "البوصلة الأخلاقية" للسكرتير العام تشير إلى الاتجاه الصحيح الذي يعبر عن قيم الأمم المتحدة والقانون الدولي، وضرورة الدفاع عن هذه القيم في مواجهة الحملة الهمجية التي يباشرها الاحتلال منذ أكثر من سبعة أشهر.

وأوضح المتحدث الرسمي أن جوتيريش عبر من جانبه عن أن مشاركته في قمة المنامة تأتي أساساً للتأكيد على تضامنه مع الجامعة العربية، متمنياً النجاح والتوفيق لقمة المنامة.

وقال رشدي إن اللقاء تطرق كذلك لعدد من القضايا والأزمات العربية، وبخاصة الوضع الخطير في السودان، والذي ينذر بمزيد من التدهور من الناحية الإنسانية، لاسيما في شمال دارفور، وجدد الطرفان دعوتهما لوقف اطلاق النار بشكل فوري لتجنيب السودانيين أزمة انسانية تشتد وطأتها كل يوم.

تابع موقع تحيا مصر علي