عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

المخرج خالد يوسف لـ تحيا مصر: «حرية الرأي والتعبير ليس لها سقف عندي ... وأهم حاجة عدم الطعن في أعراض الناس»..فيديو

المخرج خالد يوسف
المخرج خالد يوسف فى حوار تحيا مصر

قال المخرج خالد يوسف، إنه لا يوجد أي دولة في العالم تحتكر الإنتاج الثقافي، فالفنون والثقافة تعبر عن نفسها ولا تخضع لتوجيهات، وإنما تكون عبارة عن شركات قطاع خاص ورجال صناعة، تدعمهم الدولة لإنتاج محتوى متنوع، مشيرًا إلى أن ضيق الأفق لا يجعلنا ننافس المنصات العالمية، والتي تتميز طبيعة الموضوعات المعروضة بها ببتقدمها وجرأتها  لمناقشتة أكثر المواضيع حساسية.

تحيا مصر 

المخرج خالد يوسف مع الزميل محمود فايد

وأضاف "يوسف"، خلال حواره مع موقع تحيا مصر الذي أجراه الزميل محمود فايد، مدير التحرير، أن ضيق الأفق يكمن في مناخ الحريات الضيق؛ ولذلك يجب أن ندرك أن صناعة الثقافة لن تكون قوة ناعمة لمصر، إلا إذا وضعت في مناخ حر وألا تثقل كاهلها بالأعباء المادية.

  المخرج خالد يوسف لـ تحيا مصر: حرية الرأي والتعبير ليس لها سقف عندي ... وأهم حاجة عدم الطعن في أعراض الناس

ورد على فكرة أن السينما والدراما ذراع إعلامي للدولة، قائلا: "الإعلام شيء والثقافة شيء آخر، ولا يجب الخلط بينهما، لأن الثقافة هي التي تشكل وجدان الأجيال مثل الأفلام والأغاني المصرية التي خلقت التأثير والوضع المتفرد لمصر، وسسط الأمة العربية، ولم يخلقها السياسيين ولا عبد الناصر ولا السادات، وإنما خلقها أم كلثوم وعبد الحليم ونجيب محفوظ، وغيرهم".

وأضاف: "التعلميات مش بتنفع مع الفنان، لكن هو ينسجم بالحالة ويكون مشحون بها فيعبر عنها، مينفعش أقول لنجيب محفوظ تعالى اكتبلي رواية عن الإخوان"، مطالبا بضرورة ترك الثقافة للتفاعل مع نفسها وتعبر عن وجدان الشعب وهمه وخلاص تجربته بحالات متعددة للفنانين.

 نأمل في وجود إنفراجة بشأن مشاكل التصوير في ملف السينما والدراما من خلال توصيات الحوار الوطنى

المخرج خالد يوسف مع الزميل محمود فايد

بالنسبة لضوابط التصوير، قال: "الحل هيكون في التوصيات اللي هتطلع من الحوار الوطني، ونأمل أن يحصل انفراجة في كل ما نطالب به، سواء فيما يخص الرسوم والضرائب، أو فيما يتعلق بالحريات، إضافة إلى استخدام الأدوات التي لدى الدولة مثل القصور الثقافية، والتي تحارب الأفكار المتطرفة من خلال تكريس هذا في الأجبال الجديدة.

وفيما يخص حالة الإنفراجة الحالية التي تشهدها مصر والافنتاح العام، قال: "حالة الإنفراج والإفراج عن المحبوسين تسعد أي شخص، ونفسي أصحى على وطن بلا مسجون واحد في قضية رأي".

 ضيق الأفق لدى الرقابة على السينما والدراما تتسبب في ضياع فرص المنافسة في المنصات الجديدة

المخرج خالد يوسف مع الزميل محمود فايد

وأرفف: "مفهوم حرية الرأي والتعبير عندي ملهوش سقف.. قل ما شئت.. بشرط عدم الطعن في أعراض وعدم الطعن في شرف الآخر، لكن الأفكار كلها مباحة.. ويجب ألا يكون فيه سقف لحرية الرأي والتعبير".

تابع موقع تحيا مصر علي