عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رقم مفجع.. الصحة السودانية تكشف عن عدد القتلى منذ اندلاع الصراع

تحيا مصر

أعلن وزير الصحة السوداني هيثم إبراهيم، إن أكثر من 3 آلاف شخص لقوا حتفهم، وأصيب نحو 6 آلاف، منذ اندلاع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي.

تحيا مصر 

هدنة لمدة 72 ساعة بين الجيش السوداني و الدعم السريع 

وقال إبراهيم أن نصف مستشفيات الخرطوم البالغ عددها 130 ما زالت تعمل، وأن جميع مستشفيات ولاية غرب دارفور خارج الخدمة.

وفي سياق متصل، أعلن بيان سعودي أميركي مشترك بموافقة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة 72 ساعة. وتأتي هذه الهدنة ضمن هدنات سابقة تهدف إلى وقف فوري لإطلاق النار بين طرفي النزاع. 

وذكر بيان سعودي أميركي أن وقف إطلاق النار سيبدأ الساعة السادسة من صباح الأحد بتوقيت الخرطوم.

وتتواصل الاشتباكات في العاصمة السودانية الخرطوم بين طرفي النزاع المتواصل منذ نحو ثلاثة أشهر، بين الجيش والدعم السريع.

نزوح مليون طفل

وتسبب النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان بنزوح أكثر من مليون طفل خلال شهرين، رُبعهم تقريبا في إقليم دارفور حيث تتزايد المخاوف بشأن وقوع انتهاكات إنسانية جسيمة تترافق مع انقطاع في الاتصالات.

واندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على نحو مفاجئ في 15 أبريل، ودعت أطراف دولية عدة لوقف القتال المسلح والجلوس على طاولة المفاوضات، وتم الإعلان عن عدد من الهدنات غير أنها انتهت بالفشل وسط تبادل الأطراف المتنازعة بانتهاك الهدنة. 

واتفق الطرفان على أنهما خلال فترة وقف إطلاق النار، سيمتنعان عن التحركات والهجمات واستخدام الطائرات الحربية أو الطائرات المسيرة أو القصف المدفعي أو تعزيز المواقع أو إعادة إمداد القوات، أو الامتناع عن محاولة تحقيق مكاسب عسكرية أثناء وقف إطلاق النار".

تابع موقع تحيا مصر علي