عاجل
الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق 08 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الوفد اللبناني يرفض الدخول إلى مقر "اليونيفيل" قبل انسحاب الزوارق الإسرائيلية

زورق حربي
زورق حربي

رفض الوفد اللبناني الدخول إلى مقر "اليونيفيل" فى الناقورة قبل انسحاب الزوارق الإسرائيلية التى اخترقت المياه الإقليمية اللبنانية. 

تحيا مصر

وكان أعضاء من الوفد اللبناني وصل إلى الناقورة، من أجل تسليم الرسالة الرئاسية إلى الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين، وتسليم ممثلة الأمين العام للأمم المتحجة رسالة وقعها وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب،  إذ تتضمن تأكيد الإحداثيات المرتبطة بالحدود البحرية لإيداعها الأمم المتحدة وفقا للآليات المتبعة فى قانون البحار. 

ويشار إلى أن الوفد يضم كلا من: المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطون شقير، مفوض الحكومة لدى  القوات الدولية العاملة فى الجنوب العميد منير شحادة، عضو مجلس إدارة هيئة النفط  وسام شباط ورئيس مركز الاستشارات القانونية فى وزارة الخارجية أحمد عرفة.

لابيد: لبنان أعترفت بإسرائيل فى اتفاق ترسيم الحدود البحرية

ووقع رئيس وزراء الإسرائيلى يائير لابيد على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان ، واصفا ايها  بالإنجاز ويحقق مصالح أمنية واقتصادية للجانب الإسرائيلى كما أعتبر توقيع الاتفاق مع الجانب اللبناني بمثابة  اعتراف من قبل لبنان بإسرائيل، فى حين علقت الرئاسة اللبنانية فى تغريدة لها نشرت عبر حسابها الرسمي على تويتر أن حقوق الشعوب اللبناني محفوظة. 

وذكر المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين أن الاتفاق من شأنه أن يساهم فى إحداث استقرار الحدود بين البلدين. 

ورغم الترحيب الإسرائيلي اللبناني بالاتفاق غير أن كان هناك أصوات إسرائيلية رافضة لهذا الأتفاق، حيث قدمت أحزاب يمنيية إسرائيلية التماس للمحكمة العليا الإسرائيلية رفضا لهذا الاتفاق واعتراضا على توقيعه من قبل حكومة مؤقتة بقيادة يائير لابيد، لكن لم توافق المحكمة الإسرائيلية على هذا الالتماسات. 

تابع موقع تحيا مصر علي