عاجل
الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اهتمامات محلية ودولية لدى نواب البرلمان في غياب الجلسات العامة.. توقعات متفاءلة بشأن السلام في السودان وتحذيرات من الاكاديميات الوهمية.. وإشادة بالمجهود الرئاسي

تحيا مصر

رغم غياب الجلسات العامة إلا أن نواب البرلمان اشتبكوا اليوم مع مجموعة من القضايا، حيث أبدت النائبة البرلمانية سوزي رفلة ترحيب بالتوقيع النهائي على "اتفاق جوبا للسلام"، بين الحكومة الانتقالية لجمهورية السودان والجبهة الثورية والحركات المسلحة، يوم السبت الماضي.

وأكدت رفلة أن ذلك يمثل خطوةٍ فارقةٍ على صعيد الجهود الممتدة على مدار عقود طويلة لإحلال السلام الشامل في شتى أنحاء السودان الشقيق، وبداية لصفحة مُشرقة في تاريخه العريق.

وأشارت النائبة إلى اهتمام مصر حاليًا بزيادة أطر التعاون مع السودان الشقيق، مثمنة إعلان رئيس الوزراء أن هناك زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء السوداني لمصر خلال الفترة المقبلة، وتأكيده على أنه يتم حاليا التواصل بين الوزراء المعنيين من الجانبين؛ لبحث فرص التعاون المشترك بين البلدين، والتي ستتم مناقشتها والاتفاق عليها خلال الاجتماع مع رئيس مجلس الوزراء السوداني.

في سياق آخر، أشاد النائب طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب بتصريحات وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر التى أعلن فيها أن تنفيذ مشروع الربط بين مصر وقبرص يعزز الشراكة بين الدولتين فضلاً عن تحقيق مزايا للبلدين أخذاً في الاعتبار التطورات الأخيرة فى قطاع الكهرباء والطاقة وزيادة القدرات المتاحة وتوجيهه بسرعة الانتهاء من مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص ومنها إلى اليونان ثم إلى باقي أوروبا وبهذا ستكون مصر ناقل مهم للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

وأكد " السويدى " فى تصريحات أدلى بها اليوم للمحررين البرلمانيين اهمية تأكيد الدكتور محمد شاكر على نجاح قطاع الكهرباء بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية وشركائها المحليين لتنفيذ ثلاثة محطات من المحطات العملاقة لتوليد الكهرباء فى كل من بنى سويف، البرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة لإضافة 14400 ميجاوات، منوها بالاهتمام الكبير والجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير الخدمات.

ولفت إلي أن قطاع الكهرباء المصرى يعمل فى الوقت نفسه على تدعيم وتطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لاستيعاب القدرات الكبيرة التي يتم إضافتها من المصادر الجديدة والمتجددة والاستفادة منها وفي سبيل ذلك تم تنفيذ العديد من المشروعات في مجال الخطوط الهوائية ومحطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية على مستوى الجمهورية في الفترة من 2014 تنتهي خلال العام الحالي حيث تم زيادة أطوال الشبكات جهد 500 ك.ف ما يقرب من 1.5 ضعف ما كانت عليه عام 2014، كما تم زيادة سعة محطات المحولات جهد 500 ك.ف زيادة قدرها 4 أضعاف عن وضع الشبكة عام 2014 على ذات الجهد، بالإضافة إلى ما تم إضافته من أطوال خطوط وسعة محطات محولات على باقى الجهود سواء أكان إنشاء مشروعات جديدة أو توسيع مشروعات قائمة.

وأكد النائب طلعت السويدى ان قطاع الكهرباء حقق نجاحات كبيرة ومبهرة فى تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى فيما يتعلق بمشروعات الربط الكهربائى لمصر مع مختلف دول العالم خاصة الدول الاقليمية والعربية والافريقية والاوروبية.

فيما تقدم النائب محمد عبدالله زين الدين، نائب إدكو ووكيل لجنة النقل، بطلب إحاطة إلى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بسبب انتشار الأكاديميات والمعاهد الوهمية واستغلال الطلاب الناجحين في الثانوية العامة، حيث إن كثيرا من هذه الأكاديميات القائمة تكون وهمية وبغير تصريح، ونجد الإعلانات عنها سواء فى الصحف أو الانترنت، وكثيرا ما تجدها على لافتات فى الشوارع، كما أنها تعلن عن نفسها بقوة وبدون حدود، لجذب أكبر شريحة من الشباب اللاهث وراء تلك المهاترات فينصاع لها سريعا بدون مقدمات، معتقدا أنها المنقذ الوحيد فى إيجاد فرص عمل، بينما هى لا تملك هذه الفرص التى تشبع الشباب الحديث عنها وتقدم الوهم على طبق من ذهب للشباب، لكى يلتحق بها الطالب أو الطالبة .

وأضاف النائب أن موسم النصب وبيع الوهم باسم الدراسة التى تحقق أحلام ضحايا الثانوية العامة، الذين لم يلحقوا بقطار كليات القمة، حيث تبدأ المعاهد والأكاديميات الخاصة في التكثيف من جهودها لإغراء الطلاب، ولو بمزاعم غير حقيقية حول الدراسة، آملين أن يجدوا ضالتهم فيمن فشل فى الالتحاق بكليات القمة، وتنطلق الإعلانات التى تفوح بين كلماتها رائحة المبالغة والتزييف في بعض الأحيان، لكنها تزيغ عيون وتحرك مشاعر الضحايا وذويهم.
تابع موقع تحيا مصر علي