عاجل
الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحيا مصر يكشف حقيقة صدور حكم من مجلس الدولة بوقف انتخابات البرلمان

تحيا مصر

أكدت مصادر قضائية مطلعة لموقع تحيا مصر، أن الأنباء المنتشرة بخصوص وقف القضاء الإداري، لانتخابات مجلس النواب، عارية تماما من الصحة، وأنها غير حقيقية.

وذكرت المصادر أن دوائر مجلس الدولة، لديها أجندة مطولة تستمر حتى التاسعة مساءا، في جلسة سيتم خلالها اليوم حسم الأمور المتعلقة بطعون المرشحين، واستبعاد أو قبول آخرين.

إقرأ أيضاً: جولة تحيا مصر بأروقة مجلس الشيوخ قبل انطلاق فصله التشريعي الأول "صور وفيديو"

وأوضحت المصادر لموقع تحيا مصر: أمر وقف الانتخابات، والاخبار المتداولة بشأنه إشاعة وليست حقيقة.

ويرصد تحيا مصر التفاصيل المكذوبة التي تم تداولها على نطاق واسع في التالي:

قررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في الدعوى رقم ٥٦١٨٣ لسنة ٧٤ قضائية، وقف قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين لانتخابات مجلس النواب ٢٠٢١ لجلسة ٢٩ سبتمبر الجارى.

وجاء في الدعوى أن "قرار الهيئة الوطنية بفتح باب الترشيح للانتخابات المنشور بالجريدة الرسمية والمؤرخ 12 سبتمبر 2020، وأن المادة 106 من الدستور المصري الصادر عام 2014 والمعدل عام 2019 نص على أن «مدة عضوية مجلس النواب 5 سنوات تبدأ من تاريخ أول إجتماعه له ويجري إنتخابات المجلس الجديد خلال الــ60 يوما السابقة على إنتهاء مدته».

وأضافت الدعوى أنه «يتضح من ذلك بما لا يحتمل الشك والتخمين أن النص الدستوري وضع شرطا وهو الدعوة لإنتخابات مجلس النواب خلال الستين يوما الأخيرة من المجلس المنعقد، وأن مدة المجلس القائم تنتهي في ١١ يناير 2021 فيجب أن تكون الدعوة للإنتخابات في نوفمبر القادم وليس سبتمبر الجاري، وهو ما أصاب القرار بالعوار الدستوري ومخالفة لصحيح القانون»
تابع موقع تحيا مصر علي