عاجل
الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب البرلمان يشددون على إحراز تقدم في «مكافحة العشوائيات».. عبدالغني: 109 قنبلة موقوتة في العاصمة فقط

تحيا مصر

أكد عضو لجنة الإسكان محمد عبدالغني على ضرورة وضع خطة محكمة وفعالة للقضاء على المناطق العشوائية، معتبرا إياها "قنبلة موقوتة" يجب التخلص منها فورا، متسائلا عن الوعود الحكومية بتوفير حياة كريمة للمواطنين، ومتسائلا عن خطة واضحة بإعداد مشروعات بها خدمات متكاملة تعليمية وصحية ورياضية وثقافية.

وتابع عبدالغني في تصريحات خاصة: أمام الحكومة تحديات صعبة، وهناك مايقارب الـ 109 مناطق عشوائية داخل العاصمة فقط، في القلب منها 60 منطقة ذات خطورة أولى، و49 منطقة "غير مخططة"، ونواب لجنة الإسكان وضعوا ضمن أولوياتهم إحراز تقدم في ملف العشوائيات، وعليهم المضي قدما في ذلك، وحث الحكومة على تنسيق فعال يسفر عن الانتهاء من المناطق العشوائية ذات الخطورة الداهمة خلال عام على الأقل.
فيما أعرب النائب محمد الدويك، عضو حماة وطن بمحافظة قنا، عن ثقته في أن تتمكن الأجهزة التنفيذية من إحراز نجاح وشيك في ملف التصدي للنمو العشوائي، مؤكدا في تصريحات خاصة أن المجلس لايدخر مجهودا في هذا السياق، وأصدر قوانين مشهودة متعلقة بالبناء الموحد والتصالح في مخالفات البناء، ولكها هدفها نشر النمو العمراني الحضاري وكبح جماح العشوائيات.

وتابع الدويك: لدينا في الصعيد مهام ثقيلة وتحتاج إلى همم عالية، والحكومة مطالبة بالالتفات للمناطق العشوائية وحصرها وفي قنا وحدها 19 منطقة تحتاج إلى مخططات عمرانية حديثة، وإلى تحركات سريعة لإقامة مشروعات عمرانية حديثة، بحيث نحافظ على مظهر البلاد ومقدراتها من جهة، ونهتم بالمواطن من جهة أخرى.

يشار إلى أن محافظ القاهرة خالد عبدالعال قد حضر اليوم حفل إطلاق تنمية مشروع روضة السيدة وهو أحد المشروعات التنموية التي تنفذها وزارة التضامن، لقاطني حي روضة السيدة "تل العقارب سابقا"، وذلك بمشاركة وحضور وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة وعمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى.

وتبلغ مساحة المنطقة التي يستهدفها المشروع 7.5 فدان ويبلغ عدد سكانها 3 آلاف نسمة، وينفذ من خلال مكون تأهيل اجتماعي وتعديل للسلوك عن طريق تكوين مجموعات وروابط من الشباب بالمنطقة وتأهيلهم وتدريبهم على مجموعة من المهارات الحياتية وتعديل السلوك مثل نبذ العنف.

تابع موقع تحيا مصر علي