عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مليار شخص يصوتون| بدء أكبر انتخابات في العالم بالهند

انتخابات الهند
انتخابات الهند

بدأت الهند يوم الجمعة التصويت في المرحلة الثانية من أكبر انتخابات في العالم ، حيث قام رئيس الوزراء ناريندرا مودي ومنافسوه برفع مستوى الحملة الانتخابية من خلال التركيز على القضايا الساخنة مثل التمييز الديني والعمل الإيجابي والضرائب.

ووفقا لوكالة رويترز يحق لنحو مليار شخص التصويت في الانتخابات العامة المكونة من سبع مراحل والتي بدأت في 19 أبريل وتنتهي في الأول من يونيو، ومن المقرر أن يتم فرز الأصوات في 4 يونيو.

يسعى مودي للحصول على فترة ولاية ثالثة على التوالي

ويسعى مودي للحصول على فترة ولاية ثالثة على التوالي معادلة الرقم القياسي على خلفية سجله الاقتصادي وإجراءات الرعاية الاجتماعية والفخر الوطني والقومية الهندوسية وشعبيته الشخصية، وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه سيفوز بسهولة بأغلبية مريحة.

وشكل منافسوه تحالفا يضم أكثر من عشرين حزبا، ويعدون بمزيد من العمل الإيجابي، والمزيد من المساعدات، وإنهاء ما يسمونه حكم مودي الاستبدادي.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات يوم الجمعة لاختيار 88 مقعدا من إجمالي 543 مقعدا في مجلس النواب بالبرلمان الذي يضم 160 مليون شخص يحق لهم التصويت، وسيتم نشره عبر 13 ولاية وإقليمًا فيدراليًا في أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

ويوجد أكثر من نصف هذه المقاعد الـ 88 في ولايتي كيرالا وكارناتاكا الجنوبيتين وولاية راجاستان الشمالية الغربية.

غيرت الحملة مسارها منذ المرحلة الأولى وازدادت سخونة 

غيرت الحملة مسارها منذ المرحلة الأولى وازدادت سخونة مع مواجهة مودي وحزب المؤتمر المعارض الرئيسي بشأن قضايا طائفية حيث اتهم مودي الكونجرس بمحاباة الأقلية المسلمة بهدف إضعاف العمل الإيجابي والتخطيط لفرض ضريبة الميراث.

وكتب مودي على موقع إكس في وقت متأخر من يوم الخميس "الكونجرس الذي اعتاد إثارة الضجيج باسم الدستور أصبح الآن مكشوفا بشدة بسبب أجندته الخفية".

ونفى الكونجرس هذه الاتهامات وقال إن مودي يصرف انتباه الناخبين عن القضايا الحقيقية مثل البطالة وارتفاع الأسعار والضائقة الريفية والمخاوف من الخسارة.
راهول غاندي في المعركة.

سمعنا ما كان يدور في ذهنكم وقمنا بصياغة بيان ثوري

وقال زعيم حزب المؤتمر راهول غاندي في رسالة بالفيديو عشية التصويت: "لقد تحدثنا إليكم، وسمعنا ما كان يدور في ذهنكم وقمنا بصياغة بيان ثوري". "لقد صاغ حزب المؤتمر هذا ولكنه صوتك."

تابع موقع تحيا مصر علي