عاجل
الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سامح السادات ممثلا للهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية بالشيوخ

سامح السادات
سامح السادات

أعلن مجلس الشيوخ عن تلقيه إخطارًا من حزب الإصلاح والتنمية باختيار سامح السادات ممثلا للهيئة البرلمانية للحزب بدور الانعقاد الخامس.

سامح السادات ممثلا للهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية بالشيوخ

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ المنعقد برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس.

اللائحة تنظم اختيارات رؤساء الهيئات البرلمانية

وتنص المادة 104 من لائحة مجلس الشيوخ على أنه يُخطر کل حزب سياسى، له أكثر من عضوين بالمجلس، رئيس المجلس كتابة، فى بداية كل دور انعقاد عادى، باسم من يختاره ممثلا لهيئته البرلمانية ونائبه بالمجلس، وكذلك بأسماء من ينتمون إلى الحزب من أعضاء المجلس.

وعلى الحزب أن يخطر رئيس المجلس كتابةً بكل تغيير فى هذه البيانات خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ حدوثه.

اختصاصات رئيس الهيئة البرلمانية

كما تنص المادة 105 على أنه يعبِّر ممثل الهيئة البرلمانية عنها فى كل ما يتعلق بشئونها المتصلة بالمجلس. ونشاطها، كما تكون له الأولوية فى الكلام فى المجلس ولجانه على باقى أعضاء المجلس المنتمين إليها.

كما تنص المادة 106 على أنه يجوز لممثلى الهيئات البرلمانية للأحزاب المعارضة اختيار أحدهم بالإجماع لتمثيلها، إما خلال دورالانعقاد، وإما فى موضوع معين معروض على المجلس أو بإحدى لجانه، بشرط إخطار رئيس المجلس باسمه كتابة، وتكون له الأولوية فى الكلام بالمجلس ولجانه على باقى المنتمين إليها.

ويؤذن لممثلى الهيئات المعارضة فى الكلام إذا طلبوا ذلك عند المناقشة فى المبدأ، أو أثناء المناقشةالعامة فى البيانات والبرامج المتعلقة بالسياسة العامة، أو بالخطة العامة للدولة، أو فى الموضوعات ذات الأهمية القومية الخاصة.

تابع موقع تحيا مصر علي