عاجل
الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في يومها العالمي.. أعراض تحذيرية السكتة الدماغية

السكته الدماغية
السكته الدماغية

هل تعلم أن السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي للإعاقة والسبب الثاني للوفاة في جميع أنحاء العالم؟ تحدث عندما ينقطع تدفق الدم إلى المخ أو يتوقف، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني 1.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من السكتة الدماغية كل عام، ويموت 50 مليون شخص ويصبح 50 مليون شخص معاقين بشكل دائم.

في يوم السكتة الدماغية العالمي، الذي يتم الاحتفال به سنويًا في شهر أكتوبر، تحدثنا مع الدكتورة بهارجافي رامانوجام، استشارية الأعصاب الأولى في مستشفى PSRI، نيودلهي، التي شاركتنا استراتيجيات فعالة للحد من خطر السكتة الدماغية حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

أعراض السكتة الدماغية 

"تتضمن العلامات التحذيرية المبكرة الأكثر شيوعًا للسكتة الدماغية والتي يجب على الناس الانتباه إليها ما يلي:ضعف مفاجئ أو خدر في الذراعوأوضح الدكتور رامانوجان أن "الأعراض تشمل: فقدان الإحساس في الساق أو الوجه، وخاصة على جانب واحد من الجسم"، مضيفًا أن الأشخاص قد يعانون أيضًا من الارتباك أو صعوبة التحدث أو فهم الكلام مصحوبًا بمشاكل بصرية في إحدى العينين أو كلتيهما.

وفي بعض الحالات، قد يعاني المرضى أيضًا من صداع شديد دون سبب معروف، وصعوبة في المشي، وفقدان التوازن، والدوخة، وانعدام التنسيق.

استراتيجيات وقائية

إن اتخاذ خيارات نمط حياة صحي يمكن أن يساعد في الوقاية من السكتة الدماغية. وتشمل هذه الخيارات:

أكل صحي

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكيةعادة ما يتضمن النظام الغذائي الصحي والمتوازن تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول والغنية بالألياف يمكن أن يساعد في منع ارتفاع الكوليسترول. كما أن تقليل تناول الملح في النظام الغذائي يمكن أن يخفض مستويات ضغط الدم. يمكن أن تزيد كلتا الحالتين الصحيتين من خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية.

كما حذر من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول مثل الجبن والبرجر وغيرها. وبدلاً من ذلك، يجب اختيار نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة إلى جانب تناول وجبة من الأسماك مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

الإقلاع عن التدخين 

نصح الدكتور رامانوجان بتجنب التدخين والتعرض للتدخين السلبي، إلى جانب الحد من تناول الكحول.يذاكروقد وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للطب الوقائي أن الأشخاص المعرضين للتدخين السلبي كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 30% مقارنة بأولئك الذين لم يتعرضوا للتدخين السلبي. وقد ارتبط هذا الخطر المتزايد في المقام الأول بالسكتات الدماغية الإقفارية. ويحدث التعرض للتدخين السلبي عندما يستنشق الأشخاص الدخان الذي يخرجه المدخنون

ممارسة الرياضة 

 يعد النشاط البدني المنتظم أمرًا بالغ الأهمية أيضًا. وذلك لأن التمارين الرياضية تساعد على خفض ضغط الدم، وهو أحد الأسباب الرئيسية للسكتة الدماغية. كما أنها تساعد في:إدارة الوزنإن ممارسة الرياضة تقلل من خطر الإصابة بالسمنة، وهي حالة مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. علاوة على ذلك، تعمل النشاط البدني على تعزيز اللياقة القلبية والأوعية الدموية، وخفض الكوليسترول السيئ ورفع الكوليسترول الجيد، وكلاهما مهم للحفاظ على صحة الأوعية الدموية

تابع موقع تحيا مصر علي