عاجل
الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة يوم الاثنين بعد الهجوم الإسرائيلي على إيران

مجلس الأمن
مجلس الأمن

طلبت إيران عقد اجتماع طارئ لـ مجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين، وذلك بعد الهجوم الذي شنته إسرائيل استهدف مواقع عسكرية في عمق الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتوعدت الأخيرة بالرد لكن بـ "حكمة وذكاء".

إيران تطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة يوم الاثنين بعد الهجوم الإسرائيلي

وقالت البعثة الإيرانية الدائمة لدى الأمم المتحدة، في رسالة إلى مجلس الأمن، إن:" تصرفات إسرائيل تشكل انتهاكا خطيرا لسيادة إيران وسلامة أراضيها وانتهاكا صارخا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

مجلس الأمن الدولي

إسرائيل: اتهامات إيران لنا سخيفة

وبدوره، قال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون إن:" طلب إيران هو محاولة أخرى من جانبها لإيذائنا، هذه المرة في الساحة السياسية"، متعهدا "بالدفاع عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وأضاف الدبلوماسي الإسرائيلي أن:" الاتهامات الإيرانية بشأن انتهاكنا للقانون الدولي (سخيف)"، مشيراً إلى أنه "لن يُسمح لإيران بمواصلة الاختباء وراء شركائها، طالما استمرت إيران في التهديد ومحاولة إلحاق الأذى بنا، فإنها ستدفع الثمن".

وفجر السبت، شن سلاح الجو الإسرائيلي باستخدام نحو 100 طائرة ومسيرة هجوم شن مواقع عسكرية، لكن لم  تشمل الضربات البنية التحتية للطاقة، فيما قللت إيران من أهمية الضربات بشكل عام ، حيث أفادت عن أضرار محدودة في المواقع العسكرية.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، بمقتل أربعة أشخاص من الجيش الإيراني في الهجوم.

إيران: سترد على أي عمل أحمق بالحكمة والذكا

وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن:" بلاده لن تتردد في الرد بحزم وبشكل مناسب على أي انتهاك لسلامة أراضيها وأمنها في الوقت المناسب".

وكتب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان تغريدة عبر منصة إكس قائلاً إن:" إيران سترد على أي عمل أحمق بالحكمة والذكاء".

وأجرى عراقجي اتصالات هاتفية منفصلة مع نظرائه من مصر وقطر وسوريا، السبت، "لتبادل وجهات النظر حول آخر التطورات في المنطقة" وأدان وزراء خارجية الدول الثلاث الهجمات الإسرائيلية على عدة مواقع عسكرية في إيران كما أكدا أيضا على أهمية "تكثيف الجهود لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة ولبنان، وإعادة الاستقرار والأمن إلى المنطقة".

وحث عراقجي أيضا المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات فعالة لمنع المزيد من التصعيد في المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي