عاجل
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في شهر التوعية .. نصائح غذائية تحميك من سرطان الثدي

سرطان الثدي
سرطان الثدي

سرطان الثدي هو أحد أكثر أنواع السرطان انتشارًا في العالم، ومع ذلك، يستسلم الكثير من الناس للمفاهيم الخاطئة والوصمات التي تحيط بهذا المرض. ويفتقر الكثيرون حتى إلى الوعي بأن اتباع نمط حياة صحي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. والنظام الغذائي، على وجه الخصوص، هو عنصر أساسي في الوقاية من سرطان الثدي.

خلال شهر التوعية بسرطان الثدي هذا، نسلط الضوء في OnlyMyHealth على الدور الحيوي الذي يلعبه النظام الغذائي الصحي في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، سيقدم خبيران بارزان رؤى حول أنواع الأطعمة التي يجب تضمينها وتجنبها، إلى جانب استراتيجيات نمط الحياة الأساسية التي يجب دمجها في الروتين اليومي وفقا لما رصد موقع تحيا مصر.

وقد سلطت العديد من الدراسات الضوء على كيفية زيادة معدلات السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي والسكريات في زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. 

كما استكشفت الدراسات أيضًا دور الصحةعادات نمط الحياة في الوقاية من سرطان الثدي.

وفقًا لتقرير صدر عام 2017يذاكرنُشرت في المجلة الأوروبية للوقاية من السرطان ، أن الأنظمة الغذائية القائمة على النباتات، وخاصة النظام الغذائي المتوسطي والأوكيناوي، أظهرت فوائد محتملة في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

في حين أن النظام الغذائي المتوسطي هو طريقة لتناول الطعام تركز على الأطعمة النباتية والدهون الصحية، فإن النظام الغذائي الأوكيناوا هو نمط غذائي تقليدي من جزيرة أوكيناوا اليابانية يركز على الأطعمة النباتية منخفضة السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى ذلك، تؤكد الدراسة أيضًا على دور العناصر الغذائية الفردية والمكونات الغذائية، مثل كثافة الطاقة والدهون والأحماض الدهنية، في التأثير على خطر الإصابة بسرطان الثدي.

حددت الدكتورة بريانكا لاكواني، أخصائية جراحة أورام الثدي في مركز HCG للسرطان في ناجبور ، الأطعمة التي يجب على الأشخاص تناولها لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، وهي :

تناول المزيد من الأطعمة النباتية: أعط الأولوية للفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات في نظامك الغذائي. استهدف تناول خمس حصص على الأقل من الفواكه والخضروات يوميًا.

التركيز على الدهون الصحية: استبدال الدهون المشبعة والدهون المتحولة بالدهون الصحية، مثل تلك الموجودة في المكسرات والبذور والأفوكادو وزيت الزيتون.

الحد من تناول اللحوم الحمراء والمصنعة: اختر البروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك والدواجن والخيارات النباتية، وقلل من تناول اللحوم الحمراء والمصنعة.

قلل من تناول السكر والكربوهيدرات المكررة: اختر الحبوب الكاملة بدلاً من الخبز الأبيض والحبوب السكرية وغيرها من المنتجات المكررة التي يمكن أن ترفع مستويات الأنسولين.

الحد من تناول الكحول: حافظ على تناول الكحول إلى الحد الأدنى لتقليل المخاطر المرتبطة بمستويات هرمون الاستروجين وسرطان الثدي.

وأضاف الدكتور لاخواني أن مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات، مثل فيتامينات C و E، تساعد في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، في حينأحماض أوميغا 3 الدهنيةإن مضادات الأكسدة الموجودة في الأسماك الدهنية وبذور الكتان تعمل على تقليل الالتهاب وقد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

وأضافت أن الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة والبقوليات تساعد في تنظيم الهرمونات، مما يساعد على تقليل مستويات هرمون الاستروجين، في حين أن الكالسيوم وفيتامين دتدعم أنسجة الثدي الصحية وقد تحمي من السرطان. علاوة على ذلك، يمكن أن تساعد الأيزوفلافونات الموجودة في منتجات الصويا في موازنة مستويات الهرمونات، مما قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي الناجم عن الهرمونات

تابع موقع تحيا مصر علي