عاجل
الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر.. زلزال يضرب شرق إندونيسيا

مقياس ريختر
مقياس ريختر

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، اليوم الاثنين، إن زلزالا بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر ضرب جزيرة في شرق إندونيسيا، ولم ترد تقارير حتى الآن عن ما إذا كانت هناك إصابات أو أضرار في الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها نحو 50 ألف نسمة.

زلزال يضرب إندونيسيا بقوة 5.8 درجات

وذكرت الهيئة في بيان إن:" الزلزال  ضرب جزيرة تابات في بحر الملوك على عمق 10 كيلومترات (6.2 ميل) في الساعة 10:24 بالتوقيت المحلي (03:24 بتوقيت جرينتش)".

وقالت وكالة الأرصاد الجوية والجيوفيزياء الإندونيسية إنه لا يوجد خطر حدوث تسونامي.

وتتعرض الدولة المكونة من أرخبيل واسع النطاق لزلازل متكررة بسبب موقعها على "حلقة النار" في المحيط الهادئ، وهي قوس من النشاط الزلزالي المكثف حيث تصطدم الصفائح التكتونية وتمتد من اليابان عبر جنوب شرق آسيا وعبر حوض المحيط الهادئ.

الجدير بالذكر، أنه في يناير 2021،  أدى زلزال بقوة 6.2 درجة ضرب جزيرة سولاويزي إلى مقتل أكثر من 100 شخص وتشريد الآلاف.

في عام 2018، أدى زلزال بقوة 7.5 درجة على مقياس ريختر وأمواج تسونامي تلته في بالو في سولاويزي إلى مقتل أكثر من 2200 شخص.

وفي عام 2004، ضرب زلزال بقوة 9.1 درجة إقليم آتشيه، مما تسبب في حدوث تسونامي ومقتل أكثر من 170 ألف شخص في إندونيسيا

وتشهد دول عدة العديد من الأنشطة الزلزالية، ولا يكاد يمر يوم دون أن يتم إعلان عن زلزال وقع في إحدى المناطق حول العالم، ويكون بعضها ضعيف وآخر يكون مدمر ويكون له آثار جانبية مثل الزلزال الذي وقع يوم 24 سبتمبر في اليابان وأدى إلى حدوث تسونامي.

زلزال يضرب العراق 

والأسبوع الماضي، أعلنت مراصد الزلازل التابعة لوزارة النقل العراقية، أن زلزال بقوة  2.9 درجة علي مقياس ريختر ضرب الحدود العراقية والتي تبعد عن قضاء زاخو بمحافظة دهوك اقليم كودرستان حوالي 31 كم.

وقالت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي بوزارة النقل العراقية أنه آنذاك: " لم يتم الشعور بهذا الزلزال من قبل المواطنين الساكنين بالقرب من حدوثه" 

وفي سياق آخر، أعلن المركز الوطني للزلازل بسوريا  تسجيل 5 زلازل منذ أمس يوم الأربعاء وحتي  الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس، 4 منها شرق "ملاطيا" التركية بدرجات 6 و 3.2 و 3 و 3.3 درجات علي مقياس ريختر ، وزلزال شمال غرب إدلب بقوة  1.8 درجة.

تابع موقع تحيا مصر علي