عاجل
الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق 17 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

استاذ بحوث فلكية: المقذوفات الشمسية تؤثر على الاتصالات وليس الإنترنت

مقذوفات شمسية
مقذوفات شمسية

كشف الدكتور محمد غريب استاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية مدى تأثير البقع الشمسية على الإنترنت والاتصالات، جاء ذلك بعد إثارة الجدل بعد الحديث عن تعرض الاتصالات والإنترنت للانقطاع لمدة أسابيع.


أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية يوضح طبيعة البقع الشمسية

قال الدكتور محمد غريب استاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن من تقديم الإعلامي سيد علي ، والمذاع عبر شاشة الحدث اليوم، اننا في الدورة 25 من الدورة الشمسية والتي تحدث كل 11 سنة.

واضاف الدكتور محمد غريب استاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، ان دوره النشاط الشمسي بدات في ديسمبر 2019 موضحا ان كل الدورات الشمسيه تبدا بنشاط شمسي بسيط او بقع شمسيه في الاربع سنوات الاولى ونحن الان في السنه الخامسه من الدوره 25 للنشاط الشمسي.

وأكمل الدكتور محمد غريب استاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ، انه في عام 2024 و 2025 سوف يكون هناك نشاط شمسي علي مما يؤدي الى زياده البقع الشمسيه وزياده المجال المغناطيسي الموجود بها وهو ما يتسبب في انفجارات شمسية.

وشرح الدكتور محمد غريب استاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، ان كتل شمسيه تقع حيث تقذف بها الشمس الى الارض وهذه المقذوفات الشمسيه يصاحبها او تعمل على تسريع الشحنات الكهربائية.

 استاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية يوضح تأثير المقذوفات الشمسية على الاتصالات

وكشف الدكتور محمد غريب استاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، ان هذه البقع والمقذوفات الشمسية قد تؤثر على الاتصالات من خلال قطع الاتصالات اللاسلكية في منطقة اليونسفير.

وأشار الدكتور محمد غريب استاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إلى أن المقذوفات الشمسية قد تؤثر على الأجهزة الإلكترونية في الأقمار الصناعية مما قد يتسبب في فقد القمر الصناعي لمداره، وبالتالي يفقد الاتصال به.

استاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية يكشف تأثير البقع الشمسية على الإنترنت

واستدرك الدكتور محمد غريب استاذ أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ، لكن تاثيرها على الانترنت ضعيف لان الانترنت يمر عن طريق الياف ضوئيه موجودة في البحار او تحت الارض وتاثير الانفجارات الشمسيه على خطوط الانترنت ضعيف.

تابع موقع تحيا مصر علي